أهم 10 خصائص تميز الجنس البشري عن سائر الحيوانات

تعددت النظريات العلمية القديمة التى تؤكد أن الإنسان حيوان متطور وبعض هذه النظريات أوضحت أن الإنسان أصله قرد، وأضاف بعض العلماء أن البشر حيوانات مطورة وغير عادية على الإطلاق والسبب فى ذلك أنها تمتلك مجموعة من الخصائص التى تجعلها مميزة عن الحيوانات، وبواسطة هذه الخصائص تمكن البشر من تطوير العالم بشكل مذهل حتى صعد إلى الفضاء وسافر إلى الكواكب الأخرى، تابعونا لمعرفة أهم الخصائص التى تميز الإنسان عن غيره من الكائنات الموجودة على سطح الأرض.

أهم الخصائص التى تميز البشر عن الحيوانات

أولا : العقل البشري

العقل البشري
العقل البشري

ميز الله سبحانه وتعالي الإنسان عن جميع الحيوانات بالعقل ولذلك هو أفضل المخلوقات على الإطلاق، ونعلم جميعا أن الإنسان يمتلك أكبر حجم للدماغ ويصل وزن الدماغ البشري إلى 3 أرطال، ووظيفة الدماغ والعقل البشري التفكير، ونلاحظ أن البشرية دائما فى تطور مستمر بفضل العقل البشري الذى وهبه الله للإنسان، سبحان الله.

ثانيا : الظهر المستقيم

يستقيم ظهر الإنسان على عكس كثير من الحيوانات التى تتميز بظهورها المائلة، وعلى العكس يستقيم ظهر الإنسان حتى يتمكن من إستخدام اليدين فى كثير من الأمور على عكس الحيوانات التى تستخدم اليدين والرجلين للمشي.

ثالثا : اليدين

يتميز الإنسان عن غيره من الكائنات الحية بوجود اليدين والتى يمكن من خلالها تناول الطعام وتنظيف الجسم والإمساك بكافة الأدوات كما أن اليدين تحتوى على خمسة من الأصابع.

رابعا : الكلام

يمتلك الإنسان الحنجرة كما أنه تمكن من التحدث على عكس كثير من الحيوانات الأخرى، أعطاه الله نعمة التحدث حتى يتمكن من التعبير عما يدور في قلبه وعقله.

خامسا : عرايا من الشعر

كثير من الحيوانات تغطي أجسامهم بالشعر الكثيف ومن ضمنهم الإنسان، حيث يغطي جسم الإنسان مغطي تماما بالشعر الكثيف، ولكن يختلف شعر الإنسان عن شعر الحيوانات شعر الإنسان أرق وأخف من شعر الحيوانات كما أنه أقصر بكثير، ويعمل الشعر على تدفئة اجسام الحيوانات فى فصل الشتاء.

الاكثر قراءة الان   أكثر 10 غرائب عن عقوبة الإعدام في أمريكا لم تعرفها من قبل

سادسا : الملبس

الملابس
الملابس

يعتبر العلماء أن البشر لديها أجسام عارية على عكس الحيوانات، ويتميز الإنسان عن الحيوانات بارتدائه للملابس وهذا ما يجعل الإنسان كائن فريد من نوعه.

سابعا : احمرار الوجنتين

احمرار الوجنتين
احمرار الوجنتين

هل تعلم أن الإنسان الكائن الوحيد الذى يشعر بالخجل وهذا ما يجعل الاحمرار يبدو على الوجنتين وهذه من أفضل المشاعر الصادقة التى نشاهدها، وهذه الميزة يختص بها البشر.

ثامنا : النار

تمكن الإنسان قديما من إشعال النيران من الحجر وهذا ما مكنه من الحياة فى ظل ظروف البيئة القاسية، ومع التقدم والتطور تمكن الإنسان من السيطرة على النار حتى طوعها لخدمته، وفى الوقت الراهن يستخدم الإنسان النار فى كثير من الإستخدامات ومن أهمها الطهي واللحام وتستخدم فى المصانع والشركات.

تاسعا : الطفولة الطويلة

يتميز الإنسان بخاصية الطفولة الطويلة على عكس كثير من الحيوانات الاخري التى سريعا ما تنفصل عن أطفالها سريعا، ويظل الإنسان يعتني بالأطفال لفترة طويلة حتى يتمكنوا من الاعتماد على أنفسهم.

عاشرا : الحياة بعد الأطفال

تعد فترة حياة الإنسان أطول من حياة باقي الحيوانات الأخرى، وتظل الحيوانات تتكاثر حتى تموت على عكس نساء البشر التى تنقطع عن الإنجاب بعد 40 سنة ومع ذلك تستمر على قيد الحياة.


أضف تعليق

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!