طرق وقاية الإنسان من أمراض الشرايين والأوعية الدموية

اعتاد الكثيرون على تناول الأطعمة الدسمة بكثرة وهذا ما جعلهم أكثر عرضة للإصابة بأمراض الشرايين والأوعية الدموية، ويجب أن يحرص جميع مرضى انسداد الشرايين الجزئي إلى حماية الأوعية الدموية قبل أن تنسد بشكل تام باعتبار أمراض القلب والأوعية الدموية هي أكثر الأمراض شيوعا في العالم، تعرف معنا من خلال هذا المقال على كيفية وقاية الأوعية الدموية.

انسداد الشرايين

وقبل أن نتعرف على طرق الوقاية من أمراض الشرايين والأوعية الدموية علينا أن نتعرف على كيفية حدوث هذا المرض الخطير، ويحدث انسداد الشرايين نتيجة ترسب مجموعة من النفايات على جدران الشرايين بالإضافة إلى الدهون والكالسيوم، ويطلق على جميع هذا الخليط اسم البلاك، ومن المؤكد أن التصاق هذا الخليط بالشرايين يؤدي إلى ضيقها شيئا فشيئا حتى يحدث انسداد تام الشرايين وهذا يعرض الإنسان إلى خطر الإصابة بالذبحات القلبية أو السكتات الدماغية وتحدث الوفاة في أغلب الأحيان.

انخفاض الأكسجين في الدم
انخفاض الأكسجين في الدم

حماية الإنسان من الإصابة بانسداد الشرايين التام

أول خطوات الوقاية من هذا المرض الخطير حماية نفسك من البدانة فهي أهم مسببات الكثير من الأمراض الخطيرة، وإذا كنت تعاني من بعض الترسبات ولديك مرض الانسداد الجزئي عليك أن تحافظ على نوعية غذائك لتجنب تطور حالتك والوصول إلى مرض الانسداد التام.

وهناك عدد كبير من الأدوية والعقاقير التي يصفها الطبيب للمرضى لتنظيف الشرايين من البلاك وإعطاء الأدوية التي تعمل على سيولة الدم ومنع تجلطه لحماية القلب والشرايين من خطر التعرض إلى الذبحات القلبية المفاجئة، وفي بعض الحالات يلزم التدخل الجراحي لحماية حياة الإنسان، وذلك من أجل إزالة أسباب انسداد الشرايين.

انخفاض الأكسجين في الدم
انخفاض الأكسجين في الدم

وقاية الأوعية الدموية من الانسداد

يلزم على كل إنسان أن يحمي نفسه من مرض انسداد الأوعية الدموية وذلك عن طريق اتباع الأنظمة الصحية لوقاية الجسم من كافة الأمراض وإليكم أهم الطرق الواجب اتباعها للحماية من أمراض القلب وتصلب الشرايين وهي كالآتي؛

الاكثر قراءة الان   اهم الكائنات الحية المنقرضة في عام 2017 الماضي

اولا : التغذية السليمة

يفضل أن تتناول الأطعمة الصحية مع الإكثار من تناول الخضروات والفاكهة في حين الابتعاد عن تناول الأطعمة الدهنية التي تتسبب في انسداد الشرايين، عليك أن تعلم أن هناك نوعان من الدهون وهما كالآتي

1_ الدهون المشبعة

وهذا النوع من الدهون خطر للغاية على صحة الجسم، حيث أنه يتحول إلى كولسترول وبالتالي تزداد نسبة الكوليسترول في الدم، كما يعد الكوليسترول الضار أحد مكونات خليط البلاك التي تترسب على الشرايين وتسبب انسدادها.

وينصح بتجنب الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة وعدم الإكثار من تناولها وإليكم قائمة بأهم الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة.

قائمة الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة

الدهون المشبعة
الدهون المشبعة

• المقرمشات والمسليات الصناعية.
• البطاطس المقلية وكافة أنواع المقليات.
• اللحم البقري.
• البيض.
• منتجات الألبان.
• السمنة والزبدة.
• المعجنات والحلويات.

2_ الدهون غير المشبعة

هذا النوع من الدهون مفيد للجسم، ويمكنك أن تحصل على الدهون الغير مشبعة من الأطعمة وخاصة الأطعمة النباتية، والآن نقدم إليكم قائمة بالأطعمة التي تحتوي على الدهون الغير مشبعة.

قائمة الأطعمة التي تحتوي على الدهون الغير مشبعة

وينصح أن نستبدل الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة والأطعمة التي تحتوي على الدهون الغير مشبعة، وهذه الأطعمة مفيدة للجسم ولا تسبب له أي ضرر كما أنها تقي الجسم من أمراض القلب والشرايين.

• الأسماك والرنجة و السردين والسلمون، مع مراعاة أن نبتعد عدم قليها في الزيت ويفضل أن تطهى بالطرق الصحية.
• القرفة والزنجبيل والكركم والشاي الأخضر.
• الحبوب الكاملة.
• الرمان والتوت البري.
• الأفوكادو.
• التوابل، مفيدة جدا للجسم.
• الخضروات الورقية مثل الجرجير والسبانخ.
• الدجاج والديك الرومي.

ثانيا : ممارسة الرياضة

ينصح بممارسة الرياضة يوميا مدة لا تقل عن 30 دقيقة وذلك لحماية الجسم من البدانة والإصابة بأمراض القلب وإنسداد الشرايين، وينصح بممارسة الرياضة بشكل تدريجي اذا كنت منقطع تماما عن ممارساتها، ويؤدي ممارسة الرياضة إلى حرق الدهون وتجنب زيادة الوزن وتنشيط الدورة الدموية، كما ينصح بالابتعاد عن التدخين والعصبية والتوتر ومحاولة الاسترخاء عن طريق ممارسة اليوغا.

الاكثر قراءة الان   احذري هذه العادات الشائعة للعناية والإهتمام بنظافة الجسم

أضف تعليق

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!