تعرفي على أهم الوسائل الوقائية لحماية أطفالك من أمراض الصيف

يتعرض الأطفال في فصل الصيف إلى الإصابة بكثير من الأمراض والسبب في ذلك تغيير الجو من فصل إلى آخر، كما يعتبر فصل الربيع من أكثر فصول العام التي تنتشر بها الأمراض، وسوف نتعرف من خلال هذا المقال على أكثر الأمراض انتشارا في فصل الصيف حتى نتمكن من حماية أطفالنا باتخاذ كافة الطرق الوقائية، تابعونا.

حماية الأطفال من أمراض الصيف
حماية الأطفال من أمراض الصيف

أبرز الأمراض المنتشرة في فصل الصيف

أولا : المشكلات الجلدية

يتعرض الأطفال إلى الإصابة بالأمراض الجلدية لاختلاف طبيعة الجو، ومن أشهر الأمراض الجلدية التى تظهر على الأطفال في فصل الربيع مرض إكزيما الربيع ويؤدي الإصابة بهذا المرض إلى حكة مستمرة في الجلد، كما يصاب الأطفال بمرض الجديري المائي المعدي وهذا المرض أكثر انتشارا بين الأطفال باعتباره من الأمراض المعدية، ويظهر على الجلد إحمرار وطفح جلدي، ويؤدي هذا المرض إلى الشعور بحكة مستمرة، ويفضل عزل الطفل المصاب عن الأطفال الآخرين حتى لا ينتقل إليهم المرض عن طريق العدوى.

ثانيا : مرض الرمد الربيعي

يتعرض الأطفال إلى الإصابة بإحدى أمراض العيون، وهذه الحساسية تظهر على ملتحمة العين، وأعراض هذا المرض تتلخص في أحمرار العين والشعور بحكة في العين وفي بعض الحالات تظهر حبوب صغيرة أسفل منطقة العين، ويفضل أن يبتعد المريض تماما عن هذه المنطقة المصابة وعدم وضع اليد عليها، كما يفضل أخذ قسط من الراحة وعمل كمادات ماء بارد على منطقة العين.

حماية الأطفال من أمراض الصيف
حماية الأطفال من أمراض الصيف

ثالثا : أمراض الجهاز التنفسي

يعاني عدد كبير من الأطفال من الحساسية في فصل الصيف والسبب في ذلك تطاير حبوب اللقاح، وتصل هذه الحبوب إلى الأنف والرئة والعين عن طريق حملها بواسطة الرياح، ويبدأ المريض يشعر بألم في الحنجرة وانسداد في الأنف هذا إلى جانب العطس والرشح، وتتسبب أمراض الجهاز التنفسي في عدم القدرة على التنفس، وهناك كثير من العقاقير والأدوية التي يصفها الأطباء للشفاء من هذه الأمراض الصيفية.

الاكثر قراءة الان   تعرف على أكثر المشروبات الطبيعية التي تساعدك على النوم

أهم النصائح التي تحمي الأطفال من الأمراض الصيفية

لابد أن تحرص كل أهم على حماية أطفالها من التعرض للإصابة بالأمراض الصيفية وذلك من خلال مجموعة من الإجراءات الوقائية وأهمها ما يلي ؛

حماية الأطفال من أمراض الصيف
حماية الأطفال من أمراض الصيف

اولا : الاهتمام بنظافة الأطفال

لابد أن تحرص كل أم على العناية بالنظافة الشخصية للأطفال وذلك من خلال الاستحمام بشكل دوري ومستمر، مع مراعاة غسل اليدين وتعقيمها قبل تناول الطعام أو بعد العودة إلى المنزل.

ثانيا : عدم الذهاب إلى الأماكن المفتوحة

يفضل الابتعاد تماما عن الأماكن المفتوحة مثل الحدائق وهذه المناطق يصبح الأطفال أكثر عرضة للإصابة بالأمراض المعدية هذا إلى جانب وصول الأمراض المختلفة إلى الأطفال عن طريق حبوب اللقاح.

ثالثا : تهوية المنزل

لابد أن تحرص كل سيدة على تنظيف المنزل وتهويته بصورة مستمرة إلى جانب إخراج المفارش والأغطية إلى الشرفات من أجل تشميسها للقضاء نهائيا على الحشرات وبالتالي حماية الأطفال من الأمراض المنتشرة في فصل الصيف.

رابعا : تناول الأطعمة الصحية والمفيدة للجسم

وحتى نتمكن من التغلب على أمراض الصيف يفضل تناول الأطعمة المفيدة التي تحتوي على الكالسيوم والفيتامينات وتناول الأطعمة والفاكهة الغنية بفيتامين سي، وتساعد هذه الأطعمة في تقوية الجهاز المناعي للطفل وبالتالي حمايته من الإصابة بالأمراض الصيفية.


أضف تعليق

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!