تعرف على أشهر الأحجار النفيسة في العالم

الزفير
الزفير

يستخرج الإنسان الأحجار النفسية من باطن الأرض بعد أن استغرقت ملايين السنين في التشكيل بجوف الأرض، والأحجار النفسية من الأحجار النادرة والتي يصعب الحصول عليها لوجودها في المناطق الخطيرة حيث أنها عادة ما يعثر الإنسان عليها بمناطق الحمم والأنهار البركانية، ولهذا يدفع الأثرياء ملايين الدولارات من أجل اقتناء أحد هذه الانواع، وهناك أنواع كثيرة من الأحجار الكريمة وتختلف عن بعضها البعض باختلاف الشوائب المعدنية الموجودة بها.

فوائد الأحجار النفيسة قديما وحديثا

والآن نقدم إليكم فوائد الأحجار النفيسة وهي كالآتي؛

• استخدم المصري القديم الأحجار النفسية في صناعة المجوهرات والحلي والتمائم، حيث أنها أسرت عقول المصريين بجمالها وألوانها الساحرة ولمعانها.

• أعتقد المصريين القدماء أن الأحجار النفسية لها قوة خارقة للطبيعة ويتمكن الإنسان من خلال وجودها بحوزته تحقيق المعجزات التي يعجز العقل البشري عن تصديقها، ومن أهم هذه الأحجار الياقوت والزمرد.

• أعتقد المصريين القدماء أن الأحجار النفيسة قادرة على التحكم في حركة الرياح ونزول المطر وغيرها من الأمور التي يصعب تصديقها فما هو سر اعتقادهم في هذه الأمور؟

• كما أعتقد بعضهم أن ارتداء التمائم المحلاة بالأحجار النفيسة يقي الإنسان من الحسد والعين كما أنه تحمي الإنسان من الشر.

• أكدت كافة الأديان السماوية على قيمة الأحجار الكريمة، كما ذكر في القرآن الكريم بعض أنواع من الأحجار الكريمة والنفيسة.

• أشارت بعض الأبحاث العلمية الحديثة إلى أهمية استخدام الأحجار النفيسة في الطب البديل، وحتى الآن لم يتأكد ذلك بشكل فعلي ومازالت الدراسات قائمة للتأكد من صحة هذه الأبحاث.

• قام القدماء المصريين باستخدام الكهرمان لعلاج بعض الأمراض والتقرحات الجلدية التي عاني منها الإنسان قديما، حيث تمكن الأطباء في الماضي من طحن حجر الكهرمان وخلطه بمادة الكركم، وتبين مدى فعالية الكهرمان في التخلص من الأمراض الجلدية، وأكد فريق من الباحثين على أهمية استخدام الأحجار النفيسة في الطب البديل وعلاج كثير من الأمراض التي يعاني منها الإنسان.

الاكثر قراءة الان   ما هو مصير الطائرة والركاب عند توقف المحركات الأربعة للطائرة؟

الأحجار النفيسة وأنواعها

يوجد عدد كبير من الأحجار النفيسة يصل إلى الآلاف ويصعب حصر عدد الأحجار الكريمة الموجودة في الطبيعة، ومن خلال هذا المقال نوضح لكم أبرز أنواع الأحجار النفيسة في العالم وهي كالآتي؛

اولا : الزمرد

يتميز الزمرد بلونه الأخضر الساحر، وتتعدد درجات الزمرد فهناك الزمرد الشفاف والعميق والغامق ولكن في النهاية جميع قطع الزمرد النفيسة لونها اخضر، ويتمكن الإنسان من استخراج الزمرد من المناجم الصخرية والرخامية، ويتشكل الزمرد في جوف الأرض من سيليكات البريليوم والألومنيوم.

ثانيا : العقيق

العقيق أحدي الأحجار النفسية والتي تتميز بألوانها القاتمة وأشهر ألوان العقيق الأزرق والأحمر والأصفر، ويتكون حجر العقيق داخل الصخور وخاصة التجاويف الصخرية وهذا يعني أنها تتشكل داخل الأماكن الفارغة بالصخور على هيئة طبقات، ويمكن التمييز بين أنواع العقيق من خلال الشكل، وهناك العقيق اليماني والعيني، ويمكن التفريق بين النوعين من خلال شكل طبقات حجر العقيق، ونلاحظ وجود خطوط دائرية على طبقات الصخور وهذا يعني أن هذا هو العقيق العيني اما العقيق اليماني فهو يتميز بخطوط متوازية.

ثالثا : ألماس

الماس من أندر وأغلى الأحجار النفيسة في العالم، وهو متوفر بعدة ألوان اللون الأبيض أو الشفاف واللون الأصفر واللون الاسود، ويعتبر اللون الأبيض أو الشفاف أكثر ألوان الماس شيوعا، هل تعلم أن أصل حجر الماس هو فحم ولكنه تحول بفعل الزمن والظروف البيئية إلى الماس، وتقوم بعض المصانع بتحويل الفحم إلى ألماس وذلك من خلال وضعه تحت ظروف معينة ومن أهمها درجة الحرارة المرتفعة.

رابعا : الياقوت

حجر الياقوت من الأحجار الكريمة الباهظة الثمن، وتشتهر دولة تايلاند بإنتاج الياقوت فهى من أهم دول العالم في إنتاج الياقوت وتليها دولة تنزانيا، وألوان الياقوت قاتمة وهما الأحمر اللامع والأحمر القاتم، هل تعلم أن الحرارة لها دور كبير في تغيير لون الياقوت حيث يتحول لونه من اللون القاتم إلى اللون الفاتح تأثرا بدرجة الحرارة.

الاكثر قراءة الان   تعرف على أسباب عزلة شعب اليانوماني عن العالم

خامسا : الفيروز

يتكون الفيروز من ماء النحاس وفوسفات الأمونيوم، وهو من أقدم الأحجار النفيسة المستخرجة من باطن الأرض، وأشهر ألوان الفيروز اللون الأخضر.

سادسا : التولبار

يطلق على حجر التوبار اسم الياقوت الأصفر والسبب في ذلك هو ألوانه الكثيرة والساحرة ومن أشهرها اللون الأصفر والبرتقالي والذهبي والوردي والأحمر،  ويتكون التولبار من عدة عناصر الفلور والسيليكون والألومنيوم والاكسجين، ويستخدم من باطن الأرض وبالتحديد من محاجر الجرانيت، وتشتهر دولة البرازيل باستخراج كميات كبيرة من التولبار.

سابعا : الزفير

يستخرج هذا الحجر من معدن الكوروندوم الأزرق ولهذا يسمي باسم الياقوت الأزرق أو الحجر الأزرق، هل تعلم أن الحرارة المرتفعة والضغط لهما دور كبير في تشكيل هذا الحجر النفيس.

ثامنا : اللازورد

يعرف حجر اللازورد النفيس باسم العوهق في إيران، باعتبار إيران من أهم دول العالم التي تحتوي على هذا الحجر النفيس، ويتميز عن غيره من الأحجار النفيسة بلونه الأزرق الغامق.


أضف تعليق

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!