تعرف على أضرار تناول المشروبات الغازية على الأسنان

هل تعلم أن الفم يحتوي على عدد كبير من البكتريا التي تعيش بداخله ربما لا تعلم أن بعض هذه البكتيريا مفيد لصحة الانسان ولكن البعض الآخر ضار على الصحة، ويؤدي تناول الحلويات والسكريات بإفراط إلى الإصابة بتسوس الأسنان خاصة إذا اهملنا تنظيفها بشكل دوري ومستمر.

تناول السكريات يؤدي إلى إزالة المعادن

وعادة ما يتغافل الأشخاص عن تنظيف الأسنان بعد تناول السكريات، وفي هذه الحالة تتعرض الأسنان إلى التسوس والسبب في ذلك إنتاج الأحماض الضارة داخل الفم وتعمل هذه الأحماض على إزالة الطبقة الخارجية من الأسنان وهذه هي طبقة مينا الأسنان وهذا يؤدي إلى إزالة المعادن الهامة الموجودة بالأسنان.

تنظيف الأسنان
تنظيف الأسنان

وتساعد المعادن الموجودة في اللعاب على منع تأكل مينا الأسنان وأهم المعادن الموجودة بها، حيث يحتوي لعاب الإنسان على مجموعة من المعادن الهامة التي يحصل عليها من تناول الطعام وأهم هذه المعادن هي الفوسفات والكالسيوم، كما يحصل الإنسان على مادة الفلورايد من غسل الأسنان بالمعجون، ومع مرور الوقت تتدمر ميناء الأسنان وهذا بدوره يؤدي إلى إحداث تجاويف في الأسنان.

تسوس الأسنان

وأول علامات حدوث تسوس الأسنان هو الشعور بألم شديد عند تناول الطعام أو تناول المشروبات الساخنة أو الباردة هذا إلى جانب الشعور بألم عند مضغ الطعام، وعند تناول السكريات تقوم البكتريا بتكوين على الأسنان طبقة خارجية عديمة اللون وتنتشر البكتيريا داخل الأسنان محدثة تجاويف داخل الفم وذلك في حال إهمال نظافة الأسنان.

أطفال المدارس أكثر عرضة إلى الإصابة بتسوس الأسنان

أكدت الدراسات العلمية الحديثة أن اطفال المدارس أكثر عرضة إلى الإصابة بتسوس وتجاويف الأسنان والسبب في ذلك المداومة على تناول الحلويات والسكريات بإفراط كما لاحظ أن هناك بعض الأطفال يتمتعون باسنان جيدة والسبب في ذلك تناول الحلويات والسكريات باعتدال بالإضافة إلى المداومة على الاهتمام بالأسنان وتنظيفها.

الاكثر قراءة الان   معلومات تعرفها لأول مرة عن اجهزة الصراف الآلي
تسوس الأسنان
تسوس الأسنان

تأثير المشروبات الغازية على الأسنان

حذر الأطباء من المداومة على شرب مشروبات الطاقة والمشروبات الغازية والسبب في ذلك أن هذه النوعية من المشروبات تحتوي على نسبة كبيرة من السكريات وبالتالي تتسبب هذه المشروبات في حدوث تجاويف داخل الأسنان كما أنها تؤدي إلى تسوسها، ويزداد الأمر خطورة أن تتسبب هذه المشروبات في فقدان الأسنان بنسبة 44 %.

كما حذر الأطباء من تناول الحلويات الصلبة مثل المكسرات والمصاصات بالإضافة إلى رقائق البطاطس ، حيث تبقى هذه الأطعمة والحلويات داخل الفم لمدة طويلة وهذا يؤدي إلى الاحتفاظ بالبكتيريا الضارة داخل الأسنان لمدة طويلة وهذا ما يسبب تسوس الأسنان.

تسوس الأسنان
تسوس الأسنان

أضف تعليق

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!