أهم الأطعمة التي تقي القلب من انسداد الشرايين

أصبحت أمراض القلب تهدد جميع الفئات العمرية ولذلك ينصح بضرورة اتباع الأنظمة الغذائية الصحية من أجل تنظيف الشرايين وتجنب انسدادها، حيث يؤدي انسداد الشرايين إلى خطر الإصابة بأمراض القلب، ويعد الإصابة بأمراض القلب أحد أسباب الوفاة، تعرف معنا من خلال هذا المقال على أهم الأطعمة التي تعمل على تنظيف الشرايين، تابعونا.

أهم الأطعمة التي تقي القلب من انسداد الشرايين

يصاب الإنسان بالقلب نتيجة انسداد الشرايين، ويرجع السبب في ذلك إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم وتراكم الدهون داخل الجسم، ويمكنك أن تحافظ على صحتك من خلال تناول الأطعمة الصحية التي تخلصك تماما من الدهون وتحميك من خطر الإصابة بهذه الامراض المميتة وإليكم أهم هذه الأطعمة؛

أولا : الرمان

الرمان
الرمان

يعتبر الرمان أحدي الفاكهة التي تعزز تدفق الدم وهذا يعني أنها تحمي القلب من انسداد الشرايين كما أنها تمنع تراكم الدهون داخل الجسم وبذلك يصبح الإنسان أقل عرضة للإصابة بأمراض الأوعية الدموية والقلب، وقام الباحثون بإجراء دراسة على مجموعة من مرضى القلب والذين يعانون من انسداد الشرايين.

وتضمنت هذه الدراسة تناول عصير الرمان يوميا لمدة ثلاثة سنوات، وتبين فوائد الرمان في هذه الفترة الطويلة والتي تتلخص في وقاية الشرايين من الانسداد وانضباط نسبة الكوليسترول، وأوصى الباحثون بضرورة تناول ثمرتان يوميا من الرمان إلى جانب العصير للحصول على أقصى فائدة من الرمان.

ثانيا : الكركم

يحتوي الكركم على مادة سحرية يطلق عليها اسم الكركمين، وهذه المادة لها مفعول سحري في تقوية عضلة القلب وتعزيز عمل الأوعية الدموية وتجنب تعرضها إلى الانسداد وذلك من خلال تقليل نسبة الكوليسترول في الدم، وأكد الباحثون على أن الكركم إحدى المواد التي تلعب دور كبير في حماية الشريان التاجي من الانسداد.

الاكثر قراءة الان   تعرف على أعراض وأسباب انخفاض مستوى الأكسجين في الدم

أما عن كيفية تناول الكركم، يضاف معلقة صغيرة من الكركم إلى كوب من اللبن الحليب ويمكن شرب هذا المشروب مرة واحدة أو أكثر خلال اليوم، كما يمكن تناول مكملات الكركمين ولكن بعد استشارة الطبيب.

ثالثا : التفاح

التفاح
التفاح

ينصح بتناول ثمرة واحدة يوميا من التفاح للحصول على فوائده الصحية، ويعمل التفاح على منع انسداد الشرايين والسبب في ذلك أنه يعمل على خفض نسبة الكوليسترول في الدم وذلك بفضل احتواء التفاح على مادة البكتين وهي أحد أنواع الألياف كما أنها تعمل على تعزيز عمل الدورة الدموية للإنسان هذا إلى جانب الحفاظ على صحة الكبد.

كما يحتوي التفاح على مضادات الأكسدة وهي مادة الفلافونيدات الموجودة في التفاح وهذه المادة تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب حيث أنها تحمي الجسم من الإصابة بالأمراض، ويذكر أن التفاح يحتوي على نسبة عالية من عنصري البوتاسيوم والماغنسيوم وهذه العناصر تساعد على خفض نسبة ضغط الدم وعدم التعرض للإصابة بأمراض ضغط الدم.

رابعا : الشاي الأخضر

ينصح الأطباء بتناول الشاي الأخضر أكثر من مرة في اليوم، الشاي الأخضر سر الرشاقة والاستمتاع بجسم ووزن مثالي، وهذا يعني أنه يخلص الجسم من السمنة وهذا ما يساعد على منع انسداد الشرايين وبالتالي حماية عضلة القلب، ويحتوي الشاي الأخضر على مادة الكاتيكين المضادة للأكسدة حيث تعمل هذه المادة على خفض نسبة الكوليسترول في الدم.

ويعمل الشاي الأخضر على تسريع عملية الأيض داخل جسم الإنسان وزيادة القدرة على حرق الدهون وتقليل نسبة انسداد الشرايين، وحتى نحصل على جميع هذه الفوائد يفضل تناول 2 كوب يوميا من الشاي الأخضر مع مراعاة عدم تناول الشاى الأخضر على الريق لتجنب آلام المعدة.

خامسا : البروكلي

البروكلي
البروكلي

البروكلي من أشهر الخضروات التي لها قدرة هائلة على محاربة أمراض القلب وحمايته من تصلب الشرايين وبهذا يفضل المداومة على تناول البروكلي حيث أنه يحمي الإنسان من الجلطات كما أنه يمنع تكوين الدهون والمواد الضارة داخل الجسم كما أنه يعمل على تنظيف نسبة الكوليسترول في الدم.

الاكثر قراءة الان   تعرف على أهم الأطعمة المفيدة لصحة الكبد

سادسا : الثوم

الثوم من أفضل المأكولات التي تحمي الجسم من أمراض الأوعية الدموية وتصلب الشرايين كما أنها تعمل على خفض نسبة الكوليسترول في الدم، ويفضل تناول فص من الثوم على الريق للاستفادة من فوائد الثوم في حماية القلب كما يمكن إضافة الثوم على جميع الأطعمة والسلطات، وأشارت إحدى الدراسات الحديثة إلى أهمية الثوم المعتق في البراد حيث تبين أن هذا الثوم له قدرة هائلة على منع الإصابة بتصلب الشرايين التاجية.

سابعا : السبانخ

تعتبر السبانخ أحد الخضروات الغنية بفيتامين A وفيتامين C، وهذه الفيتامينات تحمي الإنسان من الإصابة بتصلب الشرايين كما تعمل على خفض نسبة الكوليسترول في الدم، ويمكن أن يحصل الإنسان على فوائد السبانخ وذلك من خلال تناول نصف كوب يوميا من السبانخ، وأكد الباحثون أن السبانخ تحمي الإنسان من الإصابة بالسكتات الدماغية هذا بالإضافة إلى حماية القلب من النوبات القلبية والجلطات وذلك بفضل احتواء السبانخ على أكسيد النيتريك.

ثامنا : بذور الشيا

بذور الشيا
بذور الشيا

استخدمت بذور الشيا تقليديا في الثقافات المايا والأزتيك وذلك لأنها تمتلك عدد لا يحصى من الفوائد الصحية فهي أعلى المصادر النباتية احتواء على الأحماض الدهنية أوميغا 3 وهي غنية بالألياف مما يجعلها مثالية للحد من الكولسترول الضار وتنظيم ضغط الدم وتنظيف الشرايين، وتضاف هذه البذور على كوب من الزبادي ويراعي شرب كمية كبيرة من الماء عند تناولها لأن تسبب لك العطش الشديد.


أضف تعليق

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!