كيف تحمي نفسك من الاصابة بهشاشة العظام المدمرة بخطوات بسيطة

عادة ما يساهم الوعي في الحد من انتشار الأمراض، وبالرغم من ذلك أصبح مرض هشاشة العظام أكثر الأمراض المنتشرة بين الرجال والنساء على حد سواء في السنوات الماضية، بكل بساطة مصطلح هشاشة العظام يشير الى ليونة العظام وانها اصبحت لينة وهذا ما يجعلها سهلة الكسر.

كبار السن أكثر عرضة للإصابة بمرض هشاشة العظام ولذلك كثيرا ما يصابون بكسور مضاعفة في العظام، وينتشر هذا المرض بين النساء بصورة أكبر من الرجال، تابع معنا لمعرفة سبب الاصابة بمرض هشاشة العظام وكيفية الوقاية من هذا المرض المزمن.

هشاشة العظام

كيفية الوقاية من مرض هشاشة العظام

إذا كنت ترغب في حماية نفسك من هشاشة العظام عليك ان تتبع نظام غذائي صحي وذلك من أجل الوقاية من هذا المرض المزمن، نصحت الباحثة والدكتورة هند عباس عيسى بقسم التغذية وعلوم الأطعمة جميع مرضى العظام بكيفية الوقاية من مرض هشاشة العظام واليكم اهم هذه النصائح.

اولا : تغيير نمط حياتك

عليك ان تغير منهج حياتك اذا كنت مريض سمنة عليك ان تعتاد على تناول الطعام الصحي والمفيد للجسم مع الابتعاد تماما عن الاطعمة الدسمة، ابتعد تماما عن التدخين او تناول الكحوليات حيث ان هذه المواد الضارة تسبب لجسمك هشاشة العظام في سن مبكر.

ثانيا : ممارسة التمارين الرياضية

هل تعلم ان ممارسة الرياضة تلعب دور كبير في حماية الإنسان من بعض الأمراض المزمنة، ومن أهم فوائد الرياضة أنها تساعد على تقوية العظام وبنائها وبالتالي نحمي أنفسنا من مرض هشاشة العظام، واكبر دليل على ذلك أن الرياضيين لا يصابون بهذا المرض المزمن.

ثالثا : تناول الطعام الصحي

الطعام الصحي هو الطعام الذي يحتوي على كافة العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الجسم وأهم هذه العناصر الغذائية ما يلي؛

الاكثر قراءة الان   تعرف على فوائد الشبت لصحة جسمك

لابد ان يتناول الانسان البروتينات حيث انها تساهم بنسبة كبيرة في زيادة كثافة العظام وهذا ما يؤدي إلى حماية الجسم من هشاشة العظام.

هشاشة العظام

يساعد الكالسيوم على تقوية العظام وحمايتها من الهشاشة، يحصل الجسم على الكالسيوم الذي يحتاج اليه عن طريق تناول منتجات الألبان مثل الحليب والزبادي والجبن.

ضرورة تناول الأسماك والمأكولات البحرية وخاصة أسماك التونة والسلمون، ولابد أن يحتوي الجسم على فيتامين د وهذا الفيتامين لازم لامتصاص الكالسيوم الذي يحتاج إليه الجسم، كما يحتاج الجسم الى تناول الخضروات الورقية مثل الجرجير والسبانخ والبروكلي وغيرها، فهذه الخضروات تساعد على تقوية العظام.


أضف تعليق

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!