خطورة الإفراط في استخدام الهواتف المحمولة والأجهزة الذكية على صحة الإنسان

يعاني عدد كبير من الأشخاص من آلام الظهر والرقبة، والغريب أن معدلات الإصابة بهذه الآلام دائما في ازدياد كما أنها ازدادت بشكل كبير خلال السنوات الاخيرة، وأشار الأطباء إلى أن السبب الرئيسي وراء ظهور آلام الرقبة والظهر هي قلة الحركة والجلوس لفترات طويلة دون بذل أى حركة.

إعداد المصابين بآلام الرقبة والعمود الفقري في ازدياد مستمر فما هو السبب؟

أكدت الجمعية البريطانية لتقويم العمود الفقري إن إعداد المصابين بآلام الرقبة والعمود الفقري في ازدياد مستمر، ويذكر أن هناك شخص واحد من بين خمسة أشخاص يعاني من هذه الآلام بالرغم من ذلك لم يتجاوزوا الأربعين عاما، كما أشارت الجمعية إلى إصابة حوالي 70 % من سكان مدينة ميدلاندز ببريطانيا بالآلام شديدة بالظهر والعمود الفقري، والآن سنوضح إليكم أهم أسباب ظهور آلام الظهر والرقبة.

أهم أسباب ظهور آلام الظهر والرقبة

اولا : الأعمال المنزلية

عادة ما تبذل السيدات كثير من المجهود في تنظيف المنزل، وهذا ما يجعلها تضطر في بعض الأحيان إلى حمل الأثاث الثقيل الوزن وهؤلاء أكثر عرضة إلى الإصابة بآلام الرقبة والظهر، ويمكن لربة المنزل أن تتجنب الإصابة بهذه الآلام وذلك من خلال الابتعاد عن حمل الأشياء الثقيلة ويمكنها الاستعانة بأحد أفراد الأسرة لمساعدتها على حمل الأشياء الثقيلة الوزن.

ثانيا : الجلوس لفترة طويلة في العمل

آلام الظهر والرقبة
آلام الظهر والرقبة

في كثير من الأحيان يتطلب الجلوس لفترة طويلة دون التحرك، والسبب في ذلك طبيعة العمل على المكاتب، وهذه النوعية من الأعمال تتطلب الجلوس لفترات طويلة من أجل إنهاء الأعمال الإدارية المكتبية، ويعد الجلوس لفترة طويلة أحد أسباب ظهور آلام الظهر والرقبة.

ثالثا : استعمال الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية

مخاطر استخدام الهواتف الذكية
مخاطر استخدام الهواتف الذكية

أوضحت رئيسة جمعية المسؤولة عن علاج الآلام العمود الفقري وتقويمه الدكتورة كاثرين كوين أن استخدام الهواتف الذكية بإفراط يدفع المريض إلى الجلوس لفترة طويلة دون أن يبرح كل منهم مكانه، كما أنها أكدت على ضرورة الحركة بشكل مستمر وتجنب الجلوس لفترة طويلة.

الاكثر قراءة الان   رجل صيني يعيش منعزلا عن الناس لمدة 10 سنوات

وأضافت الدكتورة كاثرين إستخدام البعض للأجهزة اللوحية بشكل مبالغ فيه، وهذا يتطلب الجلوس لفترة كبيرة على وضعية جلوس واحدة كما أنها تكون في كثير من الأحوال وضعية غير مربحة على الإطلاق، حيث اعتاد الجميع في ظل انتشار التكنولوجيا الحديثة على استخدام الهواتف الذكية للدخول إلى شبكة الإنترنت وقضاء وقت طويل في تصفح المواقع الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي.

رابعا : الاستراحة الرقمية

مخاطر استخدام الهواتف الذكية
مخاطر استخدام الهواتف الذكية

واكدت الدكتورة كاثرين على ضرورة أخذ استراحة رقمية وذلك بالابتعاد عن استعمال جميع الاجهزة الرقمية مثل الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية، وفي هذه الحالة سيتمكن جميع المصابين من القضاء نهائيا على الآلام الرقبة والظهر، كما أنها أشارت إلى تقرير عدد المصابين بآلام الرقبة والظهر في بريطانيا، حيث وصلت نسبة المصابين بآلام الرقبة والظهر بحلول عام 2018 إلى 44 % في حين أن نسبتهم في العام الماضي بلغت 32 %، وهذا يؤكد أن عدد المصابين في ازدياد مستمر وبنسبة كبيرة.


أضف تعليق

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!