ما هو سبب تعاقب الفصول الأربعة على كوكب الأرض؟

هل تساءلت من قبل عن سبب تغيير الفصول! ربما هذا السؤال لم يخطر على بال الكثيرون منا ولكن البعض يعتقد أن سبب تغيير الفصول الأربعة هو تغيير المسافة بين الشمس وكوكب الأرض وهذه المسافة تختلف في كل فصل عن الآخر، ولكن هذا غير صحيح إذا كنت ترغب في معرفة السبب الحقيقي تابع السطور التالية.

سبب تغيير الفصول الأربعة

كما نعلم أن الأرض تدور حول نفسها، ويؤدي ميل محور دورانها بحوالي 23.5 درجة إلى تتابع الفصول الأربعة وذلك بالنسبة لدورانها حول الشمس، وترتبط زاوية الميل بالشمس، وهذا يعني أن هذه الزاوية تختلف باختلاف دوران الأرض حول الشمس.

فصول السنة
فصول السنة

وبالتالي يتضح لنا أن نصف الكرة الشمالي يتجه نحو الشمس نصف العام وفي النصف العام الآخر يبتعد عن الشمس وهذا الأمر نفسه ينطبق على نصف الكرة الجنوبي، تقترب الشمس من النصف الشمالي من الأرض وبالتالي تصبح الشمس عمودية على سطح الأرض وبالتالي نشعر بالدفء والحرارة وهذا هو فصل الصيف أما في النصف الجنوبي تبتعد الشمس عن سطح الأرض وهذا يعني أننا نشعر بالبرد والرطوبة وهذا هو فصل الشتاء، ويتضح لنا من خلال التفسير السابق أن فصل الصيف في نصف الكرة الشمالي يقابله فصل الشتاء في نصف الكرة الجنوبي.

وأكد العلماء أن الأرض تنحرف عن مسارها وهذا الانحراف في ازدياد مستمر ولا يمكنهم معرفة سبب حدوث ذلك، ولكن هذا الانحراف يؤدي إلى فصل الصيف أكثر حرارة في نصف الكرة الشماليّ وفصل الشتاء أكثر برودة في نصف الكرة الجنوبي، ولكن ماذا يحدث عندما يقل انحراف الأرض عن مسارها من المتوقع أن يؤدي ذلك إلى فصل شتاء وصيف أكثر اعتدالًا.

وكما ذكرنا لكم أن المسافة بين الشمس وكوكب الأرض تختلف حيث أنها تزيد تارة وتنقص تارة أخري وهذا ما يؤدي إلى تعاقب الفصول الأربعة، وأكد العلماء أن التغير الحادث على كوكبنا تغير بسيط للغاية وهو بالضرورة لا يؤدي إلى تعاقب الفصول الأربعة، ويحدث تغيير الفصول الأربعة تبعا لاختلاف زاوية مدار كوكب الأرض بالنسبة لمستوي مدار الكوكب حول الشمس.

الاكثر قراءة الان   هام لكل الآباء والأمهات .. أهمية تناول وجبة الإفطار قبل الذهاب للمدرسة
فصول السنة
فصول السنة

ولكن هل يمكنك أن تتخيل أن زاوية ميل الشمس طفيفة للغاية ولا تتغير هذا أن كوكب الأرض يستبعد عن الشمس وبالتالي سيحدث تغيير كبير في درجة الحرارة، على ما يبدو أن زاوية ميل كوكب الأرض بالنسبة للشمس من أهم عوامل حدوث تغيير درجة الحرارة وتعاقب الفصول الأربعة.

التغييرات المناخية على كوكب المريخ

هل يمكنك أن تتغير الكبير الذي يحدث بين الفصول وبعضها البعض عندما في حالة وجود مسافة كبيرة من الكوكب والنجم الذي يدور في حوله في مداره، وهذا ما يحدث لكثير من الكواكب التي اكتشفنا العلماء التي تدور حول نفسها وحول نجومها والتي تقع خارج مجموعتنا الشمسية.

وإذا نظرنا إلى كوكب المريخ باعتباره أحد كواكب المجموعة الشمسية والتي تدور في مداره حول النجم الساطع وهو الشمس، ونعلم جميعا أن كوكب المريخ مداره بيضاويا ولكنه أكثر بيضاوية عن كوكب الأرض، وهنا يتضح لك اختلاف المسافة بين الشمس وكوكب الأرض وبالتالي نلاحظ أن تغييرات المناخ على كوكب المريخ تكون أكثر وضوحا منها على كوكب الأرض.

فصول السنة
فصول السنة

ويعد العامل الرئيسي وراء تغيير الفصول الأربعة والتغييرات المناخية الملحوظة هو انحراف الأرض أثناء دورانها حول نفسها، وهذا ما يسبب اختلاف المناخ بين نصف الكرة الشمالي والجنوبي، ويبقى عامل المسافة بين الكوكب والشمس أثناء دورانها حول محورها أحد العوامل المؤثرة ولكنه ليس العامل الأساسي.


أضف تعليق

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!