غرائب وعجائب

أغرب 10 ظواهر بحرية من وراء عالم البحار والمحيطات

ظواهر بحرية غريبة .. بين الحقيقة والخيال

سبحان الله الذى ابدع وصور هذا الكون، يوما بعد يوم يكشف لنا الكون عن كل ما هو غريب وجميل، وعلى الرغم من التقدم العلمي الذى وصل إليه العلماء فهذا التقدم أتاح لنا معرفة أسرار الفضاء ومازال الكون يظهر لنا أسراره، واليوم سنكشف إليكم بعض أسرار البحار والمحيطات من خلال الكشف عن أغرب الظواهر التى لا تصدقها فهى غريبة للغاية وبعضها خطير، تابعونا لمعرفة أهم هذه الظاهر.

ظواهر بحرية غريبة .. بين الحقيقة والخيال

أولا : المد الأحمر

ربما تتساءل عن سبب تسمية هذا المد باللون الأحمر فما الذى يميزه عن ظاهرة المد المتعارف عليها، وتمتلىء البحار والمحيطات بالطحالب مكونة مستعمرات، وبعض هذه الطحالب لها قدرة على إفراز مواد سامة وهذا ما يجعل الموجات تظهر باللون الأحمر نتيجة لافراز هذه المواد السامة، ومن المؤكد أن هذه المواد تؤثر بشكل كبير على الحياة البحرية فهى تتسبب فى تسمم الكثير من المخلوقات البحرية ولا يتوقف الأمر عند هذا الحد ولكن هذه المواد تسبب تلوث الهواء، ولذلك تعد هذه الظاهرة إحدى الظواهر البحرية الغريبة والشديدة الخطورة.

ثانيا : أسماك القرش الأبيض واكلها لصغارها

تعد هذه الظاهرة الأولى من نوعها فى عالم البحار، فهى المرة الأولى التى نقرأ بها أن هناك إحدى المخلوقات البحرية التى تأكل صغارها، وكشفت الدراسات العلمية أن القرش الأبيض يلجأ إلى أكل صغاره من شدة الجوع.

ثالثا : ظهور الضوء الأخضر لحظة الشروق والغروب

من المؤكد أن رؤية هذا الضوء الأخضر لحظة لا تقدر بملايين الجنيهات، فهذه الظاهرة يمكن رؤيتها بكل وضوح لثوانى معدودة أثناء الشروق والغروب، ويظهر هذا اللون الأخضر نتيجة اصطدام الشمس بماء البحار.

رابعاً : المدينة المفقودة أتلانتس

على الرغم من أن مدينة أتلانتس مازالت مفقودة إلا أن هناك الكثير من العلماء الذين يؤكدون وجود هذه المدينة ولكن يرجعون سبب اختفائها إلى تدميرها بالكامل عند تعرض جزيرة سانتوريني إلى ثوران إحدى البراكين بها.

خامسا : اقتراب الحيتان من الشاطئ

شاهد العالم ظاهرة غريبة وفريدة من نوعها وهى ظهور الحيتان بإعداد كبيرة على الشاطيء، ويرجح العلماء أن الحيتان ظهرت على الشاطىء نتيجة اقترابها منه بشكل كبير وهذا يجعلها غير قادرة على العودة مرة أخرى إلى المحيط.

سادسا : ظاهرة البوروكا بالمحيط الأطلسي

وهذه الظاهرة أغرب من الخيال وهى عبارة عن أمواج مستمرة لا تنقطع ويصل طولها إلى 12 قدم، وربما تتساءل عن سبب استمراريه هذه الأمواج وعدم انقطاعها سبحان الله، تمكن العلماء من تفسير هذه الظاهرة الغريبة والتى تنشأ نتيجة وجود ثقب بين أمواج المد والجزر، ويمكن الاستمتاع برؤية هذه الظاهرة عند التقاء المحيط الأطلسي بنهر الأمازون.

سابعا : مثلث برمودا بالبحر الكاريبي

ربما سمع البعض منا عن مثلث برمودا وهى إحدى الظواهر الغريبة التى لم يجد لها العلماء تفسير حتى الآن، ويقع مثلث برمودا فى البحر الكاريبي والسبب فى غموض هذه المنطقة هى تحطم الطائرات والسفن دون وجود أى تفسير علمي لحدوث هذه الحوادث.

ثامنا : شلال مضيق الدنمارك تحت الماء

يختلف شلال مضيف الدنمارك عن جميع الشلالات على سطح الأرض والسبب فى ذلك أن هذا الشلال هو الأول من نوعه الذى يوجد تحت الماء فهذه الظاهرة غريبة ومثيرة، ولكن تمكن العلماء من إيجاد التفسير العلمي لحدوثها على هذا النحو، فى هذه المنطقة يتلقي الماء البارد بالماء الساخن، ومن المؤكد أن الماء البارد تزداد كثافته عن الماء الساخن وهذا ما يسبب ظهور الشلال تحت الماء.

تاسعا : بخار البحر الأسود

ويطلق على هذه الظاهرة اسم الضباب البحري والتى تحدث فى اللحظة التى يلتقي فيها اشعة الشمس الحارة بالهواء البارد مكونة بخار اسود اللون.

عاشرا : الرغوة البيضاء

وهذه الظاهرة أغرب من الخيال، ويمكنك أن تلاحظها بكل وضوح فهى عبارة عن ظهور رغوة بيضاء اللون على الشاطىء، وتتكون هذه الرغوة إلى وجود نوع من الطحالب.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock