أشهر البراكين التاريخية التي عرفتها البشرية

تعتبر البراكين من أخطر الظواهر الطبيعية التي تحدث على سطح الأرض منذ فجر التاريخ، البراكين هي عبارة عن وجود شق في القشرة الأرضية، وهذا الشق ينبعث منه الحمم البركانية المنبعثة من باطن الأرض كما يوجد الجبال البركانية وهذه الجبال تتكون من ثوران الحمم البركانية، وربما يظن البعض أن البراكين تحدث على سطح الأرض فقط ولكنها أيضا تحدث على سطح القمر هذا بالإضافة إلى حدوثها على سطح بعض الكواكب مثل كوكب المريخ، وأشار العلماء إلى أن البراكين نشطة جدا على سطح القمر لكوكب المشتري.

خطر البراكين على الإنسان

والبراكين من أخطر الظواهر الطبيعية وكانت سببا في هجرة الكثير من السكان خاصة في المناطق المعرضة لثورات حمم البراكين بين الحين والآخر، كما يذكر أنها تسببت في انقراض جميع السكان في العصر البرمي وذلك قبل ملايين السنين، ويحاول العلماء إيجاد بعض الطرق التي يسهل من خلالها التنبؤ بموعد البراكين قبل حدوثها على سطح الأرض، يمكنهم التكهن باقتراب موعد البراكين من خلال تحليل الأدلة المرتبطة بحدوث البراكين مثل الغازات أو البلورات.

البراكين
البراكين

كيفية حدوث البراكين على سطح الأرض

أشارت الجمعية الأمريكية للمساحة الجيولوجية إلى أن سمك القشرة الأرضية يتراوح من 5 إلى 60 كيلو متر، وتختلف سمك كل منطقة عن الأخرى، ويذكر البحث العلمي الذي قدمه البروفيسور كريستوفر هاريسون من جامعة ميامي في عام 2016 الماضي أوضح خلاله أن القشرة الأرضية مقسمة إلى 7 قطع كبيرة الحجم وأطلق العلماء على هذه القطع السبع اسم الألواح التكتونية.

وهذه الألواح تطفو فوق الطبقة المنصهرة من المعادن والغازات وأطلق العلماء على هذه الطبقة السائلة اسم الماجما، تشق الماجما طريقها للخروج والاندفاع إلى الخارج وعندما تخرج الماجما إلى الخارج يطلق عليها اسم الحمم البركانية، والآن سنوضح إليكم أهم أنواع البراكين الرئيسية وهي كالآتي؛

الاكثر قراءة الان   تامر حسني يسافر إلى أمريكا للعلاج

أنواع البراكين الرئيسية

اولا : البراكين المخروطية

أشارت جامعة سان دييغو إلى البراكين المخروطية أو البراكين الطفيلية، فهذا النوع من البراكين هي الأكثر شيوعا على سطح كوكب الأرض، وأطلق عليها العلماء اسم البراكين المخروطية نظرا بشكله المخروطي، وهذا النوع من البراكين يتكون خلال فترة بسيطة تبدأ من شهور أو سنوات، كما أن حجمها صغير نسبيا مقارنة بأنواع البراكين الأخرى حيث يتراوح طولها من 300 إلى 366 قدم.

البراكين
البراكين

ثانيا : البراكين الطبقية

البراكين الطبقية أو المركبة، وكما يتضح لنا من اسمها أنها تنبعث من كتل الصخور الصلبة والحمم والرماد، وهذه البراكين أكثر طولا وضخامة من البراكين المخروطية حيث يصل طولها إلى حوالي 8 آلاف قدم، وتأخذ هذه الحمم طريقها إلى الخروج عن طريق الشقوق، وتعتبر أشد البراكين خطورة والسبب في ذلك اندفاع الحمم البركانية بقوة هائلة كما أنها تعتبر أكثر أنواع البراكين عنفا.

ويذكر ثوران بركان جبل سانت هيلين في عام 1980 الماضي، وهذا النوع من البراكين يصنف كأحد البراكين الطبقية والمركبة، ويذكر أن هذا البركان تسبب في مقتل 57 شخصا، كما أنه أحدث ظلام دامس في سبوكن بواشنطن وذلك بعد أن قامت الرياح بنقل الغبار البركاني لمسافة طويلة تجاوزت 250 ميل.

ثالثا : البراكين الدرعية

تعتبر البراكين الدرعية أحد أنواع البراكين الشديدة الخطورة ولكنها معتدلة الميل، وهذه البراكين هي عبارة عن قاعدة عريضة وقطرها يصل إلى عدة أميال وبها شق مركزي، وهذا ما يجعلها تظهر على شكل الدرع لذلك أطلق عليها اسم البراكين الدرعية.

وأكد العلماء أن بركان مونا لوا في هاواي هو أنشط البراكين على سطح الأرض كما أنه أكبر بركان في العالم، ويقوم العلماء برصد هذا البركان بكل حرص خاصة أنه لم يثور منذ فترة طويلة حيث كان عام 1984 شهد أحر ثوران لهذا البركان الخطير، ويبلغ ارتفاع هذا البركان حوالي 17 ألف متر.

الاكثر قراءة الان   اهم الكائنات الحية المنقرضة في عام 2017 الماضي
البراكين
البراكين

أهم الإنفجارات البركانية في العالم

• ثار بركان جبل فيزوفيوس في 79 عاما قبل الميلاد، وهذا البركان من أشهر البراكين التي حدثت قبل الميلاد وأحدثت ضررا كبير بمدينة بومبي حيث أنها تسببت في دمارها بشكل كامل.

• تسبب ثوران بركان جبل إتنا في صقلية في كثير من الخسائر البشرية، حيث أنه تسبب في مقتل 20 ألف قتيل وذلك في عام 1669.

• شهد عام 1783 انفجار بركان في أيسلندا، وتسبب هذا البركان في كثير من الخسائر ومن أهمها أنه عمل على تدمير المحاصيل الزراعية وجميع أدوات الصيد وبالتالي تسبب هذا البركان في حدوث مجاعة وهذا ما أدي وفاة نصف السكان المحليين جوعهم الشديد.

• ثار بركان جبل تامبورا في اندونيسيا في عام 1815، وهذا البركان امتد أثره ليصبح سنة بدون صيف بأمريكا الشمالية وأوروبا والسبب في ذلك الغازات التي تصاعدت إلى الغلاف الجوي، كما تسبب البركان في مقتل 10 آلاف شخص.

• توفي 36 ألف شخص في اندونيسيا بسبب ثوران بركان في اندونيسيا، هل تعلم أن هذا البركان تسبب في جعل لون القمر يبدو باللون الأزرق لمدة عامين متأثرا بالرماد البركاني.

• شهد عام 1991 الماضي ثوران بركان جبل بيناتوبو في الفلبين بعد أن ظل خامدا لفترة تزيد عن 600 عاما، وتسبب هذا البركان في مقتل 840 شخص.


أضف تعليق

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!