سياحة و ترفيه

لماذا تستخدم شركات الطيران اللون الأبيض في طلاء الطائرات؟

سبب طلاء الطائرات باللون الأبيض

عادة ما تطلي الطائرات باللون الابيض، هل تساءلت عن سبب قيام أغلب شركات الطيران بطلاء اغلب طائراتها باللون الأبيض، إذا كنت ترغب في معرفة السبب ننصحك بقراءة السطور التالية لمعرفة السبب.

سبب طلاء الطائرات باللون الأبيض

قامت أغلب شركات الطيران باختيار اللون الأبيض من أجل طلاء جميع طائراتها ويرجع السبب في ذلك إلى عدة أسباب وهي كالآتي؛

اولا : اللون الأبيض لا يتغير لونه بعامل الزمن

على ما يبدو أن شركات الطيران تختار اللون الأبيض لعدة أسباب ومن أهمها أن اللون الأبيض لا يبهت ولا يشحت لونه بعامل الزمن على عكس كثير من الألوان الأخرى التي تتغير لونها بمرور الزمن، وتقوم شركات الطيران بإطالة الفترة بين مرات طلاء الطائرات، حيث تقوم أغلب شركات الطيران بطلاء الطائرات أكثر من مرة خلال فترة خدمتها.


ثانيا : تكاليف الطلاء الباهظة

تقوم شركات الطيران بطلاء الطائرات باللون الأبيض بين الحين والآخر، وتعتبر هذه العملية مكلفة للغاية حيث أن طلاء جميع اجزاء الطائرة بوينغ 747 يكلف حوالي 250 كيلو جرام من الطلاء الأبيض في حين تحتاج إلى حوالي 25 كيلو جرام من الطلاء الأبيض في حال تلميعها، وهذه العملية تكلف شركات الطيران مبالغ باهظة لذلك تفضل أغلب شركات الطيران تباعد فترات طلاء الطائرات.

لجأت إحدى شركات الطيران الشهيرة لاستخدام طلاء جديد ايروديناميكي ويتميز هذا الطلاء بأنه أقل سمكا عن أنواع الطلاء الاخري المعتاد استخدامها، وتبين أن شركة إيزي جيت تتمكن من خلال استخدام هذا الطلاء توفير حوالي 2% من التكاليف، وبالرغم من أن النسبة ضئيلة للغاية إلا أن التكاليف التي وفرتها الشركة قدرت بحوالي 24 مليون دولار سنويا.

ثالثا : اللون الأبيض عاكسٌ للحرارة

عادة ما يرتدي الناس اللون الأبيض في فصل الصيف، حيث أن هذا اللون يعكس الضوء والحرارة وهذا يسبب عدم شعورهم بحرارة الجو، على عكس جميع الألوان الأخرى التي تمتص أشعة الشمس والحرارة وهذا ما يسبب الشعور بالحرارة، ويفضل أن يتم طلاء هيكل الطائرات باللون الأبيض لزيادة قدرتها على امتصاص الضوء والحرارة.

اقرا ايضا  تعرف على أشهر 10 وجهات سياحية في العالم
طلاء الطائرات باللون الأبيض
طلاء الطائرات باللون الأبيض

رابعا : اكتشاف العيوب بسهولة

يقوم فريق من المختصين بفحص الطائرات بشكل دوري للتأكد من أن الطائرات لا تحتوي على شقوق أو خدوش تعرض سلامة الركاب على متنها إلى الخطر أثناء الرحلات الجوية، حيث أن اللون الأبيض يظهر العيوب بسهولة حيث أنها تظهر بلون أغمقَ من لون الطائرة الأصلي، كما أن الطائرات البيضاء يسهل العثور علي مكانها بسهولة أثناء وجودها في البحار أو المحيطات كما أنها تظهر بسهولة أثناء الليل.

خامسا : بيع الطائرات البيضاء بسهولة

تقوم شركات الطيران ببيع الطائرات البيضاء وتزداد قيمة الطائرات البيضاء اللون عن الطائرات الملونة بألوان أخري مثل الأزرق أو الأخضر أو الأحمر وغيرها من الألوان التي تستخدم في طلاء الطائرات، والسبب في ذلك أن شركات الطيران تقوم بتغيير اسم الشركة فقط دون الحاجة إلى طلاء الطائرة مرة أخرى.

طلاء الطائرات باللون الأبيض
طلاء الطائرات باللون الأبيض

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock