ماذا يحدث

ماذا يحدث إذا قمنا بوضع قنبلة نووية داخل فوهة بركان نشط؟

وضع قنبلة القيصر داخل فوهة بركان الحجر الأصفر الهائل

القنبلة النووية أخطر الأسلحة في العالم وبالرغم من الدمار الذي تسببه هذه الأسلحة إلا أن الإنسان مازال يواصل تصنيع هذه الأسلحة المدمرة التي تسبب الفوضى والدمار الشامل، أما البراكين فهي من أخطر الكوارث الطبيعية وليس للإنسان أى دخل في حدوثها، وتظل الحمم البركانية خامدة تحت سطح الأرض حتى يتشكل الضغط اللازم لانفجارها وإطلاق الحمم البركانية والرماد البركاني، ولكن هل تساءلت من قبل ماذا يحدث إذا قمنا بوضع قنبلة نووية داخل فوهة بركان نشط؟

ماذا يحدث إذا قمنا بوضع قنبلة نووية داخل فوهة بركان نشط؟

ربما تظن أن هذا الأمر سيحدث انفجار هائل وذلك بعد أن تجتمع أخطر الأسلحة البشرية في العالم مع مثيلتها في الطبيعة، ولكن هل تعلم أن القنبلة النووية ستنصهر بشكل كامل مباشرة نتيجة ارتفاع درجة حرارة الحمم البركانية.

قنبلة نووية
قنبلة نووية

يقوم الإنسان بصناعة القنبلة النووية من مجموعة من المواد المتفجرة الخطيرة مع وضع المواد المشعة في نواتها، وحتى تنفجر القنبلة النووية تحتاج إلى الوقت من أجل إتمام حدوث التفاعل النووي داخل نواة القنبلة، وبعد أن تبدأ التفاعلات داخل النواة لا يتمكن أحد من إيقاف الدمار الشامل الصادر عن هذه القنبلة النووية.

يفترض العلماء إلقاء قنبلة نووية في فوهة بركان طبقي أو مخروطي، ومن المحتمل ألا تتسبب هذه القنبلة في انفجار بركاني ولكنها ربما تعمل على تغيير شكل فوهة البركان، ويذكر أن القنبلة نصف قطرها صغير وهذا ما يجعلها لا تتمكن من بلوغ المواد المنصهرة وهذا ما يجعل أجزائها تظل كما هي بدون انفجار.

وفي هذه الحالة من المتوقع أن تنفجر القنبلة النووية محدثة كرة نارية وهذه الكرة مدمرة فهي قادرة على حرق جميع الأشياء المجاورة لها، كما أن هذه القنبلة ستحدث سحابة الفطر في السماء وهي الشكل الذي تحدث القنابل النووية عند الانفجار، وفي هذه الحالة سينطلق الإشعاع الذي يحدث كثير من الأضرار، حيث يعتبر الإشعاع الحراري من أخطر مخلفات القنابل النووية حيث أنها تتسبب في حروق خطيرة للبشر.

اقرا ايضا  ماذا يحدث إذا قمنا بوضع الديزل في محرك البنزين؟

بركان جبل سانت هيلين وقنبلة الرجل السمين

قام الإنسان بصناعة قنبلة نووية مدمرة أطلق عليها اسم الرجل السمين Fat Man، ويذكر أن هذه القنبلة أطلقت للمرة الأولي خلال الحرب العالمية الثانية، ماذا يحدث إذا قمنا بوضع هذه القنبلة في فوهة بركان جبل سانت هيلين، وهذا الجبل يبلغ ارتفاع حوالي 2,550 متر، وتوقع العلماء أن هذه القنبلة لا تحدث أضرار جسيمة حيث أنها تتسبب في حدوث طبقة رقيقة للغاية فوق فوهة بركان جبل سانت هيلين.

قنبلة نووية
قنبلة نووية

قنبلة القيصر

قنبلة القيصر أخطر القنابل النووية في العالم، وبعد وضع هذه القنبلة في فوهة بركان جبل سانت، من المتوقع أن تحدث هذه القنبلة أثر أكبر من القنبلة السابقة، ومن المتوقع أن تطلق هذه القنبلة كرة نارية يبلغ نصف قطرها 10 آلاف ميل كما أن هذه القنبلة تتسبب في تقليل ارتفاع الجبل بشكل ملحوظ.

وضع قنبلة القيصر داخل فوهة بركان الحجر الأصفر الهائل

الغبار الناتج عن الانفجار البركاني بعد وضع القنبلة هو غبار مشع وهذا سيؤدي إلى حدوث أضرار جسيمة، وهذا يسبب تلوث إشعاعي لا تزول آثاره إلا على المدي الطويل، والآن علينا أن نتوقع ماذا سيحدث إذا قمنا بوضع قنبلة القيصر داخل فوهة أشهر البراكين في العالم وهو بركان الحجر الأصفر الهائل، ويعد هذا البركان أشهر البراكين في العالم.

ويذكر أن هذا البركان لا يمكننا الاستدلال على وجوده من خلال وجود جبل مخروطي كباقي الجبال الأخرى، وعندما نقوم بوضع القنبلة داخل فوهة البركان من المتوقع أن يعمل هذا البركان على تقليل من قوة انفجار القنبلة النووية، كما يعتقد بعض العلماء أن إدخال إحدى القنابل النووية في فوهة البركان سيؤدي لإخماد البركان.

قنبلة نووية
قنبلة نووية

أوضح العلماء أن الغبار المنطلق من القنبلة النووية والبركان سيحدث ضرر كبير على المحاصيل الزراعية وبهذا يتسبب في إنقاص كمية الغذاء كما أنه سيؤدي إلى كثير من المشاكل الصحية هذا بالإضافة إلى احتمال أن يكون هذا الغبار المشع، الجدير بالذكر أن هذا الغبار سيمتد إلى مسافات طويلة تتجاوز مئات الكليو مترات.

اقرا ايضا  ماذا يحدث إذا توقفت جميع خدمات جوجل عن العمل لمدة نصف ساعة؟

ذكر العلماء ضرورة الابتعاد مسافة طويلة تصل إلى حوالي 160 كيلو متر لضمان عدم إلحاق بك أي أذى بعد إلقاء قنبلة القيصر داخل فوهة بركان الحجر الأصفر الهائل، فهي أقصي مسافة يمكنك بلوغها حتى لا تلحق بك الأخطار الناتجة عن انفجار القنبلة وثوران البراكين، ومن المتوقع أن يجتاح الغبار المحمل بالإشعاع جميع أرجاء أمريكا بعد وضع القنبلة النووية داخل فوهة البركان الأيسلندي Eyjafjallajökull.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock