ما هي الأوقات المفضلة لشرب الماء؟

ينصح الأطباء بضرورة تناول كمية كبيرة من الماء يوميا للمحافظة على نضارة الجسم والبشرة وعدم التعرض إلى الجفاف، يفقد الإنسان الكثير من الماء على صورة عرق ولهذا يحتاج أن يعوض هذه السوائل المفقودة وأسهل طريقة تعويض هذه السوائل هي شرب الماء كما ينصح بضرورة تناول الماء على الريق وقبل تناول وجبة الإفطار، احرص على اتباع هذه العادة دوما حيث أن شرب الماء على الريق يخلصك تماما من كافة السموم المتراكمة داخل جسمك، تابعنا لمعرفة فوائد شرب الماء وما هي أفضل الأوقات المناسبة لشرب الماء.

فوائد شرب الماء

• حماية الجسم من الجفاف.
• نضارة وحيوية البشرة.
• التخلص تماما من الصداع، هل تعلم أن أحد أسباب الإصابة بالصداع هو العطش.
• تعزيز كفاءة الجهاز المناعي للإنسان.
• تحسين عملية الهضم.
• التخلص من الإمساك.
• خسارة الوزن.
• فتح الشهية خاصة عند تناول الماء على الريق.

فوائد شرب الماء
فوائد شرب الماء

ما هي كمية الماء الواجب تناولها يوميا؟

ويعتبر هذا السؤال من أكثر الأسئلة شيوعا، احذر أن تصاب بالجفاف بسبب قلة شرب الماء، وينصح أن يشرب الإنسان 2 لتر يوميا من الماء أو أكثر وفقا لحاجة الجسم، وأحيانا يتعرض الإنسان إلى الإصابة بالجفاف لإغفال شرب الماء، والآن سنتعرف على أهم علامات الجفاف لدى الإنسان وهي كالآتي؛

• الشعور دوما بالعطش، وربما يشعر الإنسان بشعور العطش الدائم خاصة في فصل الصيف.
• تشقق الشفتين بصورة دائمة.
• اللون الداكن للبول، وتعتبر هذه العلامة إحدى علامات قلة شرب الماء.
• قلة عدد مرات التبول في اليوم، إذا كنت تذهب إلى الحمام أقل من 4 مرات في اليوم فهذا دليل على إصابتك بالجفاف.
• الشعور بجفاف العينين والفم.

مخاطر إصابة الإنسان بالجفاف

الاكثر قراءة الان   تامر حسني يسافر إلى أمريكا للعلاج

وإذا كنت تعاني من أحدي الأعراض السابقة عليك أن تشرب الماء بكميات كبيرة حتى لا تتعرض إلى الإصابة بالجفاف، وأكدت السلطات الصحية العالمية خطورة نقص الماء في جسم الإنسان كما أنها أشارت إلى خطورة نقص كمية صغيرة من الماء في الجسم تصل إلى حوالي 10 %، وبالرغم من أن هذه النسبة ضئيلة للغاية إلا أنها تعتبر قاتلة وهذا يعني أهمية الماء بالنسبة إلى جسم الإنسان.

فوائد شرب الماء
فوائد شرب الماء

ولا يمكن تحديد كمية الماء التي يحتاج إليها كل إنسان، وتبقى هذه الكمية من يحددها هو الإنسان نفسه والسبب في ذلك اختلاف كمية الماء التي يحتاج إليها كل إنسان وفقا لنظامه الغذائي وأسلوب حياته، كما تختلف كمية الماء التي تحتاج إليها المرأة عن الرجل، ويذكر أن المرأة تحتاج إلى حوالي 2.7 لتر من الماء في حين يحتاج الرجل إلى حوالي 3.7 لتر من الماء وهذا يعني أن الرجل يحتاج لكمية أكثر من الماء.

ما هي الأوقات المفضلة لشرب الماء؟

ونقوم بشرب الماء كلما شعرنا بالعطش، كما نصح بعض الأطباء بعدم شرب الماء قبل الخلود إلى النوم، والآن سنوضح إليكم أهم الأوقات التي يفضل شرب الماء بها وهي كالآتي؛

اولا : شرب الماء على الريق

يفضل أن تتناول كوب من الماء على الريق، وهذه العادة هامة جدا حيث أنها تعمل على الشعور ببداية يوم جديد كما يعمل ذلك على فتح الشهية.

ثانيا : قبل الوجبات الأساسية

يفضل أن تتناول كوب من الماء قبل الوجبات الثلاثة بربع ساعة، حيث يعمل الماء على إعطاء إحساس بالشبع وبالتالي تناول كمية أقل من الطعام، كما أن شرب الماء قبل تناول الطعام يساعد على تهيئة المعدة لتناول الطعام.

ثالثا : بين الوجبات

أحيانا يشعر الإنسان بالجوع بالرغم من تناول الطعام منذ فترة قليلة، هل تعلم أن المخ يترجم إشارة العطش في بعض الأحيان على أنها إشارة الجوع، ولذلك يفضل أن تشرب كوب من الماء قبل أن تسرع بتناول الطعام، ربما تكون عطشاً وليس جائعا.

الاكثر قراءة الان   معلومات صادمة تعرفها لأول مرة عن مخاطر السهر طوال الليل
فوائد شرب الماء
فوائد شرب الماء

رابعا : قبل وبعد ممارسة التمارين الرياضية

يفضل أن تتناول كوب من الماء قبل وبعد وأثناء ممارسة التمارين الرياضية، يصبح الجسم في حاجة شديدة إلى الماء خاصة بعد ممارسة التمارين الرياضية لفقدان الكثير من السوائل أثناء ممارسة الرياضة، وينصح بشرب الماء بالتدريج بعد الانتهاء من ممارسة الرياضة حتى لا تشعر بتشنجات المعدة حال شرب كأس من الماء دفعة واحدة.

خامسا : شرب الماء عند الشعور بالتعب والإجهاد وكذلك المرض

أحيانا يشعر الإنسان بالتعب والإجهاد عند الشعور بالعطش والجفاف، ولذلك احرص على شرب كأس من الماء بين الحين والآخر حتى لا تتعرض إلى الجفاف وبالتالي تشعر بالتعب والإجهاد، ويفضل تناول كأس من الماء لإنعاش الجسم.


أضف تعليق

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!