غرائب وعجائب

أغرب 7 مكتبات تاريخية في العالم وأكثرها غموضا

معلومات مذهلة عن أغرب المكتبات في العالم

ربما تظن أنه ليس هناك اى حاجة للذهاب إلى المكتبات بعد التقدم التكنولوجي المذهل الذي وصلت إليه البشرية وإمكانية الحصول على أشهر وأفضل الكتب عبر شبكة الإنترنت، ولكن تحتوي اهم مكتبات العالم على كنوز لا يقدر قيمتها إلا من يعلم مدي أهمية هذه الكنوز التي تحتوي على كثير من أسرار البشرية وبالرغم من ذلك كان مصير كثير من هذه الكنوز الضياع على مر الزمان لعدم القدرة على حفظ هذه الكنوز القيمة، ومن خلال هذا المقال نقدم إليكم أكثر المكتبات غموضا في العالم.

أكثر المكتبات غموضا في العالم

اولا : المكتبة الملكية للملك آشور بانيبال

المكتبة الملكية للملك آشور بانيبال
المكتبة الملكية للملك آشور بانيبال

قام الملك آشور بانيبال بإنشاء أفضل مكتبة في عصره، ويعد الملك آشور بانيبال آخر ملوك الإمبراطورية الآشورية الحديثة وهذه المكتبة من أهم إنجازاته العلمية، وأشار علماء الآثار الذين عثروا على المكتبة  أن هذه المكتبة شخصية خاصة بالملك آشور، وتضم هذه المكتبة مجموعة من الكتب المتنوعة في الجغرافيا والعلوم والطب والسحر والشعر، وتعد مكتبة الملك آشور أقدم المكتبات الملكية في العالم.

ثانيا : مكتبة هيركولانيوم المفقودة

احتوت مكتبة هيركولانيوم في الماضي على مجموعة فريدة من البرديات ولكن هذه المكتبة اختفت بالكامل بعد ثوران بركان جبل فيزوف، ولم يستطع العلماء العثور على هذه المكتبة واعتبرت أحدي المكتبات المفقودة في العالم، إلى أن اخترع الراهب أنطونيو بياجيو جهاز يتمكن من قراءة البرديات المتفحمة تحت الرماد البركاني، وبعد أن تمكن من نشر محتويات البرية في عام 1790 إلا أن البعض اعتبر نتائجها غير مرضية والسبب في ذلك استخدام الرومان الحبر الكربوني في الكتابة وبعد أن تفحمت البرديات تبين عدم قدرة الجهاز على التفريق بين الحروف المكتوبة بالكربون و الورق المفحم.

ثالثا : مكتبة الكهف السرية

بنيت هذه المكتبة في القرن التاسع عشر، واشتهرت هذه المكتبة باحتوائها على مجموعة قيمة من أهم اللوحات والمخطوطات القديمة فهي تضم أندر اللوحات والمخطوطات في العالم.

رابعا : مكتبة الساحر هيملر

مكتبة الساحر هيملر
مكتبة الساحر هيملر

مكتبة الساحر هيملر من أهم المكتبات في العالم والتي تحتوي على عدد كبير من الكتب السحرية، وعثر الباحثون على 13 ألف كتاب في السحر الغامض داخل المكتب الوطني للجمهورية التشيكية براغ، وتعددت الأقاويل التي تؤكد اهتمام هيملر بالسحر والسبب في ذلك اعتقاده بأهمية القوة السحرية وقدرتها على سيطرة النازيين على حكم العالم.

خامسا : أرشيف الفاتيكان السري

اعتبرت هذه المكتبة أحدي المكتبات السرية والأكثر غموضا في العالم والسبب في ذلك إغلاق المحفوظات لفترة طويلة وعندما تقرر فتحها سمح فقط للعلماء الكاثوليكيون بالدخول إليها فما هو السبب في ذلك ؟ وحتى الآن مازال دخولها مقتصرا على العلماء الكاثوليكيون بعد حصولهم على موافقة من الفاتيكان، وغير مسموح للمؤرخين والباحثين والصحفيين الدخول إليها ومن المؤكد أن هذه المكتبة تحتوي على أسرار قيمة ولذلك غير مسموح لأحد بالاطلاع عليها.

سادسا : مكتبة سيلسوس المفقودة

أنشأت هذه المكتبة في تركيا قديما، وحصلت هذه المكتبة على المركز الثالث في العصور القديمة والسبب في ذلك احتوائها على 12 ألف مخطوطة قديمة ونادرة، وبالرغم من قيمة هذه المكتبة وأهميتها في هذا الوقت إلى أنها تدمرت بالكامل ولم يتبقى منها أي شيء، وادعى البعض أنها انهارت نتيجة زلزال ضرب منطقة أفسس في تركيا ولذلك تعتبر إحدى المكتبات الغامضة.

سابعا :  مكتبة طريق الحرير اليهودية

مكتبة طريق الحرير اليهودية
مكتبة طريق الحرير اليهودية

تضم مكتبة طريق الحرير مجموعة قيمة ونادرة من المخطوطات التي تعود ملكيتها إلى إحدى العائلات اليهودية التي سكنت طريق الحرير، وهذه المخطوطات متنوعة بعضها رسائل شخصية وبعضها قصائد شعرية بالإضافة إلى بعض مخطوطات الوثائق القانونية، وتوضح هذه المخطوطات كيف توحدت العائلات اليهودية في هذا الوقت، وأطلقت على هذه المخطوطات التي يبلغ عددها ألف مخطوطة مكتبة طريق الحرير اليهودية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock