غرائب وعجائب

تعرف على سبب وجود أعمق حفر على سطح الأرض

النيازك وراء وجود أعمق الحفر على سطح الأرض

تسقط النيازك من السماء إلى الأرض وينتج عن هذا السقوط والارتطام بالأرض حفر عميقة، ما هو سر تكوين حفر عميقة نتيجة هذا الارتطام وما نرغب في معرفته هل تحدث هذا الحفر العميقة أى تأثير على الكرة الارضية، تابعنا في هذا المقال لمعرفة أعمق حفر العالم الناتجة عن النيازك.

أعمق حفر في العالم سببتها النيازك

حفُرة تشيكسولوب في المكسيك

حفُرة تشيكسولوب في المكسيك

اكتشفت هذه الحفرة عن طريق الصدفة وذلك أثناء البحث عن البترول في مدينة يوكاتان، وفور ذلك قام العلماء بقياس هذه الحفرة وتبين أن قطرها يقدر بحوالي 240 كيلو متر هل يمكنك أن تتخيل مدى اتساع هذه الحفرة فهي واحدة من أعمق الحفر في العالم، وقل اتساع هذه الحفرة بفعل عامل الزمن حيث تصبح قطرها الآن حوالي 150 كيلو متر.

حفُرة سودبيري في كندا

حفُرة سودبيري في كندا

اصطدم النيزك بالأرض في منطقة مينيسوتا، ونتج عن هذا الارتطام حفرة عميقة جدا عرضها يبلغ 130 كيلو متر، وعند حدوث الارتطام تناثر بقايا الصخور في كل مكان، ويذكر أن العلماء عثروا على هذه البقايا على بعد 800 كيلو متر من موقع الاصطدام وهذا يوضح شدة ارتطام النيزك بالأرض.

حفُرة كارا في روسيا

حفُرة كارا في روسيا

عثر العلماء على هذه الحفرة العميقة التي يبلغ قطرها حوالي 120 كيلو متر في جنوب شرق الجزيرة الشهيرة التي يطلق عليها اسم يوغورسكي وهي أشهر المناطق في روسيا.

حفُرة فريديفورت في جنوب أفريقيا

حفُرة فريديفورت في جنوب أفريقيا

عثر العلماء على أعمق حفرة على سطح الأرض في جنوب أفريقيا، وتبين أن السبب في تكوين هذه الحفرة العميقة هي النيازك حيث نشأت هذه الحفرة بعد ارتطام النيزك بالأرض، يقدر قطر هذه الحفرة بحوالي 300 كيلو متر، هل يمكنك أن تتخيل حجم هذا النيزك الذي ضرب الأرض قدر العلماء حجم هذا النيزك بأنه أكبر من جبل تيبل أضخم الجبال في جنوب افريقيا.

حفُرة مورو كونغ في جنوب أفريقيا

حفُرة مورو كونغ في جنوب أفريقيا

قام العلماء بإجراء مسح للأرض في جنوب افريقيا، وحينها تبين احتواء الأرض على حفرة عميقة بصحراء كالاهاري وقدرت مساحتها بحوالي 70 كيلو متر، كما عثر العلماء في عام 2006 الماضي على بقايا هذا النيزك تحت سطح الأرض وذلك على بعد 770 متر.

حفُرة مانيكواغان في كندا

اكتشف العلماء هذه الحفرة العميقة في كندا وبالتحديد في مقاطعة مانيكواغان، يبلغ عرض هذه الحفرة حوالي 100 كيلو متر ولذلك تعتبر هذه الحفرة من أقدم الحفر الأثرية على سطح الأرض.

حفُرة وديله في أستراليا

حفُرة وديله في أستراليا

عثر على هذه الحفرة العميقة والتي قدر قطرها بحوالي 400 كيلو متر وهذه أكبر الحفر التي سببتها النيازك في العالم، ونشأت بفعل ارتطام نيزك ضخم بوسط دولة أستراليا ونتج عنها هذه الحفرة العملاقة.

حفُرة خليج تشيسابيك في الولايات المتحدة

حفُرة خليج تشيسابيك في الولايات المتحدة

لاحظ العلماء وجود تقوس في الخط الساحلي الغربي لخليج تشيسابيك بالولايات المتحدة الأمريكية، وبعد البحث تبين أن هذا التقوس نشأ نتيجة وجود حفرة عميقة بالأرض ويبلغ عرض هذه الحفرة نحو 85 كيلو متر، تقع هذه الحفرة بالقرب من سواحل فيرجينيا.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock