منوعات

تعرف على أسباب حدوث أخطر الكوارث الطبيعية البراكين

كيف تثور البراكين وتخرج الحمم البركانية إلى سطح الأرض؟

البراكين أحد الأخطار الطبيعية التي تهدد حياة الإنسان، و تنفجر البراكين وتخرج الحمم البركانية ولكن ما هو سبب ثوران البراكين، وغالبا ما تحدث البراكين نتيجة تغييرات الطقس أو خروج الحمم البركانية من باطن الأرض وتعتبر هذه الأسباب الأكثر شيوعا في انفجار البراكين.

كيف تثور البراكين وتخرج الحمم البركانية إلى سطح الأرض؟

كثيرا من البراكين تثور وتنفجر بمنأى عن نظر الإنسان، فهي إحدى الظواهر الطبيعية المعقدة والتي تحدث نتيجة الحرارة الشديدة المنبعثة من باطن الأرض والتي تعمل على تحويل الصخور المنصهرة إلى صهارة بركانية، وتحتوي هذه الصهارة على العديد من الغازات ومن أهم هذه الغازات ثاني أكسيد الكربون وبخار الماء، وتظل هذه الغازات أسفل الصخور والسبب في ذلك أنها أقل كثافة من الصخور ذات الكثافة المرتفعة.

البراكين
البراكين

يبدأ بخار الماء إلى الصعود إلى الأعلى على هيئة فقاعات هذا إلى جانب صعود الغازات إلى الأعلى بالتدريج وهذا يؤدي إلى زيادة كثافة هذه الغازات، ومع مرور الوقت يزداد حجم الغازات عن حجم الصخور وهذا ما يؤدي إلى جعلها تضغط بشدة على الطبقات العليا وهذا بدوره يؤدي إلى ثوران البراكين وخروج الحمم البركانية.

وهذه الحمم شديدة السخونة حيث تصل حرارتها إلى 1100 درجة سيليزية، وربما لا تعلم أن هناك الكثير من المواد التي تخرج عند ثوران البراكين ومن أهمها الحمم البركانية والسحب البركانية التي تحمل خليط من الغازات والصخور المنصهرة.

البراكين
البراكين

أهم العوامل التي تحدد حجم ثوران الحمم البركانية

وهناك بعض البراكين التي تحدث انفجار هائل من الحمم البركانية ولذلك علينا أن نتعرف على أهم العوامل التي تحدد حجم ثوران البراكين، وهناك ثلاثة عوامل هي التي تحدد حجم ثوران البراكين وهي كما يلي؛

• كثافة الغازات.
• سمك الصهارة البركانية.
• كمية الصهارة البركانية الجديدة المتسللة إلى الطبقات الداخلية.

اقرا ايضا  تعرف على أهم الأسباب التى تؤدي إلى فشل العلاقات الزوجية

هذا بالإضافة إلى تركيبة الحمم البركانية، فهناك الحمم التي يطلق عليها اسم الريوليت وهذا النوع من الحمم يحدث ثوران بركاني هائل والسبب في ذلك هو عدم هروب الغازات منها وهذا يعمل على زيادة اندفاع الحمم البركانية، أما الحمم البازلتية فهي تحدث ثوران أقل من الريوليت حيث أنها تسمح بهروب الغازات من خلالها وبالتالي يحدث ثوران أقل.

البراكين
البراكين

مخاطر البراكين

تحدث البراكين أضرار كبيرة، وتعتبر الحمم البركانية من أخطر المواد الناتجة عن ثوران البراكين ويرجع ذلك إلى سخونتها الشديدة، ومن أهم توابع البراكين الخطيرة السحب البركانية وتمتد هذه السحب لمسافات طويلة كما أنها مدمرة وتدمر كل ما تجده في طريقها.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock