منوعات

طريقة قياس نبضات القلب بشكل سليم

تعرف على آلية قياس نبضات القلب

القلب أهم الأعضاء الموجودة في جسم الإنسان، ويموت الإنسان عندما يتوقف قلبه عن النبض، ولكن هل تساءلت من قبل عن عدد نبضات قلبك وكيف يمكن من معرفتها أو قياسها، ومن خلال هذا المقال سنتعرف معا على أهم المعلومات التي تعرفها لأول مرة عن القلب.

قياس نبضات القلب

تمكن العلماء من معرفة عدد المرات التي ينبض بها القلب خلال الدقيقة الواحدة، وهي طريقة سهلة وسريعة يمكنك القيام بها بكل سهولة كما أنك تشاهد الطبيب يمسك بمعصم المريض مع النظر في الساعة لحساب عدد نبضات القلب في الدقيقة الواحدة، ويمكن قياس نبضات القلب السريعة عند ممارسة الرياضة، ومن المؤكد أن عدد نبضات القلب تتزايد عند ممارسة الرياضة أو في حالة التعب أو الإجهاد.

وهذا يعني أن عدد دقات قلب الانسان تزداد في حالة الإجهاد عن الراحة، ويجب على كل إنسان أن يتعرف على معدل نبضات قلبه وخاصة أثناء ممارسة الرياضة أو ممارسة أى نشاط جسماني أخرى، والسبب في ذلك معرفة إذا كان الإنسان يجهد نفسه خلال التمارين الرياضية أو غيرها، وخلال السطور القادمة سنتعرف على طريقة قياس نبضات القلب بشكل سليم.

طريقة قياس نبضات القلب بسهولة

قياس نبضات القلب
قياس نبضات القلب

ويمكنك أن تقوم بقياس نبضات قلبك بشكل سليم وذلك من خلال اتباع مجموعة من الخطوات السهلة والبسيطة وإليكم هذه الخطوات بالتفصيل؛

• في البداية يمكنك قياس معدل نبضات القلب عن طريق الرقبة أو معصم اليد، وعادة ما يتم حساب نبضات القلب عن طريق معصم اليد وذلك من خلال الضغط على الشريان الكعبري بمعصم اليد.

• ويقوم الطبيب بالضغط على هذا الشريان الموجود في معصم اليد عن طريق الضغط عليه بكل لطف بإصبعي السبابة والوسطى.

• وإذا كنت ترغب في معرفة عدد نبضات قلبك بشكل صحيح عليك أن تبعد إصبع الإبهام، فمن الممكن ان يؤثر ضغطك بإصبع الإبهام على الشريان الكعبري بمعصم اليد إلى عدم حساب نبضات القلب بدقة، والسبب في ذلك أن إصبع الإبهام له ضغط خاص به وهذا ما يؤثر على عدد نبضات القلب.

• احرص على قياس معدل نبضات القلب في وقت الراحة والإجهاد، وعليك أن تقوم بعد نبضات القلب لمدة دقيقة كاملة أو عد نبضات القلب لمدة 30 ثانية فقط، ويضرب عدد دقات القلب في هذه المدة ×2 حساب عدد نبضات القلب في الدقيقة الواحدة.

• ويفضل قياس معدل نبضات القلب في الصباح الباكر، هذا بالإضافة إلى قياسه بعد نوم ليلة هادئة وليس بعد القلق والتوتر، حيث أن هذه المؤثرات تعمل في بعض الأحيان على زيادة معدل نبضات القلب.

• وأشارت جمعية القلب بالولايات المتحدة الأمريكية إلى معدل نبضات القلب لدى الإنسان الطبيعي في وقت الراحة وهو يتراوح ما بين 60 إلى 100 نبضة خلال الدقيقة الواحدة، ويقل هذا العدد لدي الرياضيين كما أنه يرتفع قليلا لدى المصابين بأمراض القلب كما أنه يرتفع مع التقدم في العمر، كما يقل عدد نبضات القلب لدي بعض الأشخاص المصابين بمرض ارتفاع ضغط الدم، حيث تعمل بعض عقاقير الضغط على تقليل عدد نبضات القلب خلال الدقيقة الواحدة.

• ويفضل أن تتوقف قليلا عن ممارسة التمارين وتقوم بحساب معدل نبضات القلب أثناء ممارسة التمارين الرياضية ومقارنة هذا العدد بعدد نبضات القلب في وقت الراحة.

• كما يمكنك أن تستخدم الطرق الحديثة في حساب معدل نبضات القلب وذلك عن طريق استخدام الأجهزة الآلية.

معدل نبضات القلب أثناء ممارسة التمارين الرياضية

وأشارت جمعية القلب بالولايات المتحدة الأمريكية إلى زيادة عدد نبضات القلب أثناء ممارسة التمارين الرياضية عن وقت الراحة، كما أنها أوضحت أن عدد نبضات القلب اثناء ممارسة التمارين الرياضية يختلف من شخص إلى آخر باختلاف العمر، وهذا ما نوضحه إليكم من خلال الجدول التالي؛

قياس نبضات القلب
قياس نبضات القلب

عمر الإنسان وعدد نبضات القلب أثناء ممارسة التمارين الرياضية/ الدقيقة الواحدة

25 عاما

تتراوح من 100 إلى 170 نبضة

30 عاما

تتراوح من 95 إلى 162 نبضة

35 عاما

تتراوح من 93 إلى 157 نبضة

40 عاما

من 90 إلى 153 نبضة

45 عاما

من 88 إلى 149 نبضة

50 عاما

تتراوح من 85 إلى 145 نبضة

55 عاما

تتراوح من 83 إلى 140 نبضة

60 عاما

تتراوح من 80 إلى 136 نبضة

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock