منوعات

أهم أسباب الشعور بآلام البطن عند ممارسة رياضة الركض؟

رياضة الركض وآلام البطن والجسم

يعشق الكثيرون رياضة الركض ولكنهم سرعان ما يتوقفون عن أداء هذه الرياضة والسبب في ذلك الألم الشديد الذي يشعرون به جراء ممارسة هذه الرياضة الصعبة، والغريب أن ممارسة هذه الرياضة مرتبطة بظهور آلام في منطقة جانب البطن، فما هو سبب ظهور هذا الألم، تابعنا لمعرفة سبب حدوث هذا الرد فعل الشائع.

أسباب الإصابة بآلام جانب البطن عند الركض

وأطلق الأطباء على هذه الحالة اسم Side Stitch، وحتى الآن لم يتوصل الأطباء إلى سبب حدوث هذه الآلام التي يشعر بها البعض عند ممارسة رياضة الركض، ولهذا افترض الباحثون بعض الأسباب التي تؤدي إلى الشعور بألم في منطقة جانب البطن عند الركض، وإليكم أهم هذه الافتراضات وهي كما يلي؛

الشعور بآلام البطن عند ممارسة رياضة الركض
الشعور بآلام البطن عند ممارسة رياضة الركض

اولا : تقلصات الجهاز الهضمي

يشعر كثير من الأشخاص بآلام جانبي البطن عند الركض والسبب في ذلك التقلصات التي يصاب بها الجهاز الهضمي عند ممارسة التمارين الرياضية وتحويل سريان الدم نحو العضلات المساهمة في الرياضة والتمارين وبهذا نشعر بنوبات من الألم على البطن لتحويل سريان الدم بعيدا عن الأمعاء.

ثانيا : تشنجات حرارية

في بعض الأحيان يضطر البعض إلى الركض تحت أشعة الشمس أو في الأجواء الحارة، وهذا ما يسبب التقلصات الحرارية، حيث تنتج هذه التقلصات الحرارية عن التشنجات العضلية، وهذه التشنجات يصاب بها العضلات المشاركة في التمارين مثل عضلات جدار البطن أو عضلات الرجل وغيرها والتوقف عن ممارسة التمارين في هذه الأجواء الحارة.

الشعور بآلام البطن عند ممارسة رياضة الركض
الشعور بآلام البطن عند ممارسة رياضة الركض

وحتى نتجنب عدم الإصابة بهذه التشنجات ينصح بممارسة رياضة الركض في أجواء معتدلة، ويفضل شرب السوائل مع الابتعاد عن تناول المشروبات الباردة، حيث أن تناول المشروبات الباردة في هذه الأجواء الحارة يزيد من التقلصات اللا إرادية التي تصيب المعدة.

اقرا ايضا  أشهر الفنانين الذين تعرضت حياتهم إلى الخطر أثناء لحظات التصوير

ثالثا : العضلات الضعيفة

تعتبر عضلات البطن أحدي العضلات الضعيفة في جسم الإنسان، ويمكن التغلب على هذه المشكلة من خلال ممارسة الرياضة بشكل دائم ومستمر وهذا يعمل على تقوية عضلات البطن وجعلها أكثر نشاطا وبهذا لا نشعر بأي الم عند بذل مجهود أو ممارسة التمارين العنيفة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock