منوعات

معلومات تعرفها لأول مرة عن اجهزة الصراف الآلي

اجهزة الصراف الآلي ومميزات استخدامها

عادة ما تستخدم أجهزة الصراف الآلى لسحب الأموال من البنوك بكل سهولة وبذلك يوفر العملاء الوقت والجهد، وهذا الاختراع من أفضل الاختراعات التى شهدتها البشرية خلال العقد الماضي، هل تعلم أن هذا الاختراع المذهل عمل على تقليل السرقة بداخل البنوك كما أن إستخدامها أدى إلى سهولة المعاملات البنكية، ومن خلال هذا المقال سنكشف إليكم بعض الحقائق التى تعرفها لأول مرة عن أجهزة الصراف الآلي، تابعونا.

معلومات تعرفها لأول مرة عن اجهزة الصراف الآلي

• يرجع الفضل فى إختراع جهاز الصراف الآلي إلى جون شيفرد فهو أول من تمكن من إبتكار جهاز الصراف الآلي فى العالم،وذلك فى عام 1967.

جون شيفرد
جون شيفرد

• فى البداية تطلب جهاز الصراف الآلي إدخال ستة أرقام حتى يتمكن عملاء البنوك من صرف الأموال التى يرغبون بها، وبعد ذلك تم تخفيض الأرقام من ستة إلى أربعة أرقام فقط، والسبب فى ذلك عدم قدرة زوجة مخترع جهاز الصراف الآلي على تذكر الستة أرقام ولهذا تم تخفيضها إلى أربعة أرقام فقط، وعلى الرغم من ذلك مازالت بعض البنوك فى سويسرا تحرص على إدخال ستة أرقام وليس أربعة فقط وذلك لتأمين وحماية حسابات العملاء من التعرض للسرقة.

• هل تعلم أن أجهزة الصراف الآلي يمكن صرف الذهب من خلالها، ويوجد فى فندق قصر الإمارات بمدينة أبو ظبي اول جهاز صرف آلي مطلي تماما بالذهب.

صرف الذهب
صرف الذهب

• ويحاول بعض السارقين الإستيلاء على جهاز الصراف الآلي وعلى الفور يتمكن رجال الشرطة من إسترجاع جهاز الصراف الآلي والقبض على السارقين وذلك من خلال احتواء جهاز الصراف الآلي على رقاقة صغيرة للغاية والتى يمكن من خلالها تحديد مكان الجهاز بكل دقة.

• وتحتوى دولة الهند على إحدى أجهزة الصراف الآلى العائمة، ويمكن صرف الأموال من خلالها بكل سهولة فقط إذهب إلى ولاية كيرالا وبالتحديد منطقة كوتشي، ويعد جهاز الصرف الآلى العائم هو الأول من نوعه فى العالم.

اقرا ايضا  تعرف على أهم مهام مضيفة الطيران لتأمين سلامة الركاب

• عادة ما تحتوى أى قارة على عدد كبير من أجهزة الصراف الآلي، وعلى العكس تحتوى قارة أنتاركتيكا على جهاز صراف آلي واحد فقط هل يمكنك تخيل مدى الضغط الشديد على هذا الجهاز باعتباره الصراف الوحيد فى القارة.

• تتيح بعض البنوك الإستمتاع بخدمة الصراف الآلي دون وجود حساب بنكي ببعض الدول ومنها رومانيا وعلى العكس هذه الخدمة غير متوفرة فى دولة الهند.

• واذا كنت تستمتع بالمرتفعات، يمكنك سحب اموالك من جهاز الصراف الآلى على ارتفاع 14.300 قدم، حيث تحتوى دولة الهند على أعلى جهاز صراف آلي في العالم.

الصراف الآلي
الصراف الآلي

• هل تعلم أن المملكة المتحدة من أكثر دول العالم التى يحمل بها الأشخاص بطاقات ائتمان، حيث وصل عدد البطاقات المستخدمة حوالي 176.4 مليون بطاقة، ويمكن لجميع العملاء سحب الأموال عن طريق هذه البطاقات.

• ويقوم العملاء بإدخال البطاقة المصرفية البلاستيكية فى جهاز الصراف الآلى وإدخال الرقم السري من أجل سحب الأموال، وقبل ذلك الوقت كانت البطاقات المصرفية ورقية، وتتم سحب الأموال عن طريق ثقب هذه الورقة وسحب مبلغ مالي قدره 10 جنيه استرليني.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock