مخاطر الأرق و قلة النوم .. أهمها السمنة وزيادة الوزن

يصاب الكثيرون مؤخرا بقلة النوم لكثرة التفكير في أمور الحياة والضغوطات التي لا تنتهي، كما تسبب الحالة النفسية السيئة قلة النوم والارق ولذلك يفضل أن تبتعد عن ضغوطات الحياة على قدر الامكان حتى تنعم بنوم هادئ، اثبتت الدراسات الحديثة خطورة قلة النوم على الدماغ وهذا ما نوضحه اليكم بالتفصيل خلال السطور القادمة.

هل تعلم أن الأرق وقلة النوم يتسبب في زيادة الوزن والسبب في ذلك عدم قدرة الجسم على حرق الدهون بشكل الطبيعي والمعتاد نتيجة قلة النوم، وعند الإصابة بالنوبات الليلية يؤدي ذلك إلى تراكم الدهون في الجسم مما يسبب السمنة وزيادة الوزن، كما أشار الباحثون السويديون الى ان قلة النوم تؤدي الى ضعف عام في الجسم وبهذا لا يتمكن الانسان من القيام بانشطة حياته اليومية ما يؤثر قلة النوم على تركيز الإنسان بشكل كبير.

تناول الأدوية والمنبهات

كيفية يؤثر الأرق وقلة النوم على الحمض النووي

كما يؤدي قلة النوم الى زيادة احتمال الاصابة بداء السكري المزمن ولذلك يفضل تنظيم عدد ساعات النوم وتجنب شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين للاستمتاع بنوم هادئ وحياة صحية وجسم خالي تماما من الأمراض، ربما تندهش عندما تعلم أن قلة النوم يؤثر على الحمض النووي ويغير من آلية عمله، وهذا ما يسبب تراكم الدهون في الجسم.

الغريب أن قلة النوم ليوم واحد فقط تؤثر على العضلات بشكل كبير حيث أن قلة النوم تتسبب في قلة حجم العضلات لتحل الدهون محلها وبالتالي تتراكم الدهون داخل الجسم، ربما يكون السبب في ذلك الاضطراب الذي يحدث في الساعة البيولوجية للجسم.

الارق بسبب قدوم مولود جديد
الارق

نلاحظ أن الإنسان في حال عدم المقدرة على النوم يشعر بالتعب والإجهاد كما أنه يشعر بالجوع في بعض الأحيان وهذا ما يدفعه الى تناول الطعام في ساعة متاخرة من الليل ولا يتمكن الجسم من حرق النشويات في هذا الوقت المتأخر لذلك تتحول السكريات فى الدم، ويصبح الجسم غير قادر على حرق السكريات وبالتالي زيادة الوزن واحتمال الاصابة بداء السكري.

الاكثر قراءة الان   تعرفي على فوائد مشروبات الديتوكس وطريقة تحضيرها في المنزل

أضف تعليق

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!