تعرف على أهم الأسماك البرمائية التي تعيش خارج الماء

تعيش الأسماك في الماء ولا يمكنها البقاء خارج الماء لفترة طويلة وعندما يحدث ذلك تتعرض إلى الموت وهذا ينطبق على عدد كبير من الأسماك، هل تعلم أن هناك بعض الأسماك التي يطلق عليها البرمائيات وهذا يعني أنها تعيش في الماء وخارج الماء، حيث أنها تتنفس الهواء دون أن تتعرض إلى الموت وهناك الأسماك التي تزحف على الأرض والأسماك التي تطير في الهواء، ودائما ما نشاهد الأسماك الطائرة التي تطير في الهواء على مقربة من سطح الماء.

أنواع الأسماك التي تعيش خارج الماء

اولا : ثعابين الأنقليس

ثعابين الأنقليس
ثعابين الأنقليس

ثعابين الأنقليس أحدي أنواع الأسماك البرمائية التي يمكنها العيش خارج الماء، هل تعلم أن هذا النوع من الأسماك لديه قدرة هائلة على تنفس الهواء من خلال جلدها سبحان الله كما أنها من الأسماك المتسلقة التي يسهل عليها التسلق فوق الحواجز.

ثانيا : سمكة نطاط الطين

سمكة نطاط الطين
سمكة نطاط الطين

سمكة نطاط الطين من أغرب الأسماك في العالم وهي تنتمي إلى البرمائيات، حيث أنها تتمكن من البقاء على سطح الأرض دون أن تموت، ويمكنها أن تتنفس في الماء عن طريق الخياشيم وفي حالة وجودها على الأرض تتنفس عن طريق المسامات الموجودة على جسمها، ولابد أن يكون جسدها رطب وذلك من أجل الحفاظ على حياتها.

ثالثا : السمكة الرئوية

هل تعلم أن السمكة الرئوية تتمكن من العيش على سطح الأرض وبعيدا عن الماء لعدة سنوات، وأطلق العلماء على هذه السمكة اسم السمكة الرئوية لاحتواء جسمها على رئة بدائية وهذا ما يجعلها تتكيف على الأرض، وتتمكن هذه السمكة من المحافظة على حياتها في أوقات الجفاف.

وتقوم السمكة الرئوية بالمحافظة على حياتها من خلال تكوين شرنقة من المخاط حول جسدها وتقوم بتغطيته بالكامل للحماية من الجفاف ويمكنها الصمود لعدة سنوات وعندما تشعر بالماء أو بسقوط الأمطار تخرج من الشرنقة بحثا عن الماء والعودة إلى الماء، والموطن الأصلي لهذه السمكة غرب إفريقيا.

الاكثر قراءة الان   العلماء يعثرون على أشياء غريبة في قاع المحيط الأطلسي

رابعا : أسماك المنغروف

أسماك المنغروف
أسماك المنغروف

سمكة المنغروف من البرمائيات التي يمكنها التكيف على الأرض بعيدا عن الماء، وهي من الأسماك التي تفضل التواجد في الماء ولكنها تخرج من الماء عند ارتفاع درجة حرارة الماء وهذا هو السبب الرئيسي وراء خروجها من الماء، وهذا السمكة كغيرها من البرمائيات تتنفس بالخياشيم في الماء وتتنفس الهواء عند تواجدها على سطح الأرض، وتتمكن هذه السمكة من الحفاظ على مستوي الملح وهي أهم وظائف الجلد.

خامسا : سمكة قرموط الكلاريس

قرموط الكلاريس
قرموط الكلاريس

سمكة قرموط الكلاريس أحدي البرمائيات التي تعيش على اليابسة لفترة طويلة دون أن يصيبها أي ضرر، حيث أنها تتنفس الهواء كما يمكنها أن تسير على اليابسة لمسافات طويلة بالرغم من بعدها عن الماء وتتمكن من أداء هذه المهمة عن طريق زعانفها، وأشارت الدراسات الحديثة إلي سبب خروجها من الماء وهو البحث عن البيئة الخضراء، الموطن الأصلي لقرموط الكلاريس جنوب شرق آسيا.

سادسا : سمكة رباعية الأعين

سمكة رباعية الأعين
سمكة رباعية الأعين

سمكة رباعية الأعين من البرمائيات التي تتغذي على الحشرات وهذا السبب الرئيسي وراء خروجها من الماء، حيث أنها تخرج بحثا عن غذائها وهذا ما يجعلها تقوم يتسلق السهول الطينية في البرازيل.


أضف تعليق

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!