10 فوائد للقراءة لم تعرفها من قبل

القراءة هي سر تقدم الشعوب، عليك أن تعلم أن أكثر الشعوب المتقدمة في العالم مثل اليابان تعتمد على القراءة لمعرفتهم الفائدة الكبيرة التي تعود على الإنسان نتيجة القراءة المستمرة، كما أن كثير من الشعوب تعاني من الجهل والتخلف لاهمالها القراءة وعدم الاهتمام بها ووضعها على قائمة أولوياتها.

القراءة لها أهمية كبيرة في حياتنا، هل يمكنك أن تتخيل الحياة بدون القراءة ولن تشعر بأهمية القراءة إلا بعد أن تدركها بنفسك داوم على القراءة وستلاحظ أن القراءة ستغير حياتك إلى الافضل، وبعد التقدم التكنولوجي الذي وصلت إليه البشرية أصبح كثير من الأشخاص تقتصر قراءاتهم اليومية على أهم العناوين على فيس بوك، تابعنا خلال السطور التالية لمعرفة أهمية القراءة في حياتنا.

فوائد المواظبة على القراءة

أولا : المعرفة

يحصل الإنسان على كثير من المعرفة والمعلومات بقراءة الكتب والمقالات والمجلات المتنوعة، ويقوم المخ بتخزين كافة المعلومات التي يحصل عليها من القراءة ويعمل على إخراجها في الوقت المناسب، ويتمكن الإنسان من مواجهة التحديات التي تقابله في الحياة بفضل المعلومات والمعرفة التي يحصل عليها من قراءة الكتب، حيث أن القراءة تعمل على زيادة الوعي وهذا ما يخلق الحكمة وحسن التصرف في المواقف الصعبة.

فوائد القراءة
فوائد القراءة

ثانيا : زيادة القدرة على التركيز

هل تعلم أن القراءة تمكنك من زيادة معدل تركيزك بشكل كبير، أحيانا نشعر بأننا نقوم ببعض الأمور بدون أي إدراك منا كما أننا نصبح غير قادرين على تذكر هذه الأمور والسبب في ذلك قيامنا بأكثر من عمل في وقت واحد وهذا ما يسبب التشتت وعدم الانتباه، وإذا كنت ترغب في تحقيق أفضل تركيز ننصحك بالمداومة على القراءة يوميا لمدة 15 دقيقة على الأقل قبل الشروع في العمل.

ثالثا : التحفيز الذهني

الاكثر قراءة الان   أشهر معجزات التاريخ التي لا يصدقها العقل

القراءة لها الكثير من الفوائد وأهمها التحفيز الذهني،  هل تعلم أن بقاء المخ في حالة تحفيز ذهني يجعله أقل عرضة إلى الإصابة بمرض الزهايمر والتعرض إلى فقدان الذاكرة، ويحتاج المخ إلى تمرينات دائمة حتي يتمكن من المحافظة على صحته ومن أهم هذه التمرينات المداومة على القراءة أو حل الألغاز أو ممارسة الألعاب الذهنية مثل الشطرنج أو السودوكو أو حل الكلمات المتقاطعة وغيرها من العاب التحفيز الذهني.

رابعا : تحسين المهارات الكتابية

تؤدي القراءة المستمرة إلى تحسين المهارات الكتابية، بفضل القراءة يتحسن أسلوب الإنسان في الكتابة وهذا من خلال متابعة انسيابية الكتابة والتعلم من أساليب الكتاب العظماء، وإذا كنت ترغب في تحسين مهاراتك الكتابية والكتابة باحتراف عليك بالقراءة الدائمة والمستمرة.

فوائد القراءة
فوائد القراءة

خامسا : تقليل التعب والإجهاد

القراءة لها تأثير ملحوظ على الإنسان ويبدو ذلك في شعوره بالانسجام التام عند قراءة إحدى الروايات أو القصص الدرامية أو قراءة مقال شيق في أحدي المجلات، القراءة لها سحرها في التخلص من جميع المشاكل والإجهاد والتعب في العمل، تخلص تماما من مشاكل حياتك مع القراءة.

سادسا : تحسين الذاكرة

تساعد القراءة على تحسين الذاكرة وزيادة استقرار المزاج كما أنها تقوي الذاكرة القصيرة المدى، ومن البديهي أن الإنسان يتخلص من المعلومات والبيانات الغير هامة والتي يحتفظ بها الإنسان في الذاكرة قصيرة المدى، وكلما قام الإنسان بقراءة المزيد من الكتب والروايات أدي ذلك إلى تقوية المسارات العصبية الموجودة من قبل في المخ.

سابعا : زيادة المفردات والحصيلة اللغوية

يمتلك كل إنسان حصيلة لغوية خاصة به، وتزداد حصيلة المفردات التي يمتلكها الإنسان كلما زادت معرفته، ويكتسب هذه المعرفة من القراءة المستمرة في كثير من المجالات، ويصبح الإنسان مثقفا ومتحدثاً جيدا كلما زاد معدل قراءته، هل تعلم أن القراءة تعمل على إعطاء شعور الثقة بالنفس، وكلما امتلك الإنسان حصيلة لغوية عالية أدي ذلك إلى أداء المقابلات الشخصية بالوظائف الجديدة بكل تمكن واحترافية.

الاكثر قراءة الان   تعرف على أهم أسباب عدم نسيان مرضي فقدان الذاكرة لغتهم الام
فوائد القراءة
فوائد القراءة

ثامنا : الهدوء

ذكرنا لكم من قبل أن القراءة تعمل على الانسجام التام كما أنها تخلصك من التوتر وتعطيك إحساس بالهدوء خاصة إذا كنت تقرأ أحدي الموضوعات التي تشعرك بالأمل والتفاؤل والطمأنينة، واثبتت الدراسات العلمية الحديثة أهمية قراءة كتب تنمية الذات والتنمية البشرية حيث أن هذه النوعية من الكتب لها دور كبير في تحسين المزاج كما أنها تخلص الإنسان من الاكتئاب والأمراض العقلية والنفسية، وذلك من خلال تسليط الضوء على الذات ومحاولة تنميته بشتى الطرق والوسائل المعنية بذلك.

تاسعا : تقوية مهارات التفكير

يتمكن الإنسان من تنمية مهارات التفكير بفضل القراءة، وكلما داوم الإنسان على القراءة أدي ذلك إلى تنمية الكثير من النواحي العقلية والفكرية، وكثيرا ما نقوم بقراءة الكتب والقصص البوليسية والروايات الغامضة هل تمكنت في أحدي المرات من حل لغز أحدي الروايات بنفسك، وهناك كثير من الأشخاص الذين يتمكنون من فعل ذلك بكل سهولة من خلال المداومة على القراءة وتنمية مهارات التفكير التحليلية وهذه المهارات تمكنك من حل أصعب الألغاز.

عاشرا : الاستمتاع بقراءة الكتب مجانا

لاحظنا ارتفاع سعر الكتب بشكل كبير في الآونة الأخيرة، ولا يتمكن الكثيرون من شراء الكتب الغالية الثمن، ولهذا يمكنك استعارة الكتب من المكاتب وإرجاعها إلى المكتبة مرة أخري هذا إلى جانب إمكانية الملايين من الكتب المجانية عبر شبكة الإنترنت وتحميلها على الهاتف المحمول والاستمتاع بقراءتها في أى زمان ومكان فهي متعة مجانية.


رأي واحد حول “10 فوائد للقراءة لم تعرفها من قبل”

  1. شكرا على المجهود واسمحوا لي ان اضيف:
    علينا جعل قراءة الكتب عادة يومية قبل أن تكون هواية.

    من المشين حقا اعتبار قراءة الكتب مجرد هواية، وكأنها شيء ثانوي في الحياة، بل على العكس يجب اعتبارها روتينا يوميا، وعادة لا تترك أبدا كالتنفس تماما.
    بدون اكتساب عادة قراءة الكتب يظل الإنسان تائها في هذا العالم، ويظل فاقدا لذاته بالأساس، فهو لن يفهم نفسه ومشاعره وعواطفه، وبالتالي لن يفهم العالم من حوله ولن يتقدم للأمام، سيكون أمره كالورقة اليابسة تذهب أينما حركتها الظروف والرياح.
    لا تهم المجالات التي يجب أن نقرأ فيها، كل المجالات مهمة ومفيدة. يمكننا أن نقرأ في التاريخ، في علوم الدين، في الفلسفة، في الأدب، في السياسة، في العلوم وغيرها…
    لقد أصبح العالم يعرف قيمة القراءة في حياة الإنسان، ويعدها مماثلة لأهمية الكلام والمشي والأكل، فمن المعروف أن الإنسان الذي يقرأ يستطيع إنجاز عمله أضعافا مضاعفة مقارنة بالإنسان العادي، الذي لا يتخذ من القراءة أسلوبا ونمط للحياة.
    من الواضح تمامًا أن القراءة تحسن من فهم الشخص لقواعد الحياة وأسرارها، ما يساعد في التكيف معها والعيش بشكل منتج داخل المجتمع البشري.
    إن القراءة هي الأسلوب التعليمي الذي يضمن للإنسان الاستمرار في النمو والتطور

    رد

أضف تعليق

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!