تعرفي على أهم 10 حيل تنظيف السجاد فى المنزل

تبذل ربات البيوت الكثير من الجهد من أجل الحفاظ على السجاد نظيفا وذو رائحة عطرة، وعلى الرغم من المجهودات الكبيرة التى تبذلها للحفاظ على نظافة السجاد إلا أنه دائما ما يتعرض إلى تراكم الأوساخ والأتربة هذا إلى جانب انسكاب المشروبات والعصائر والبقع العنيدة التى تتركها بقايا الطعام على السجاد، ومن أجل ذلك قام خبراء التنظيف بابتكار مجموعة من الحيل التى يمكن من خلالها تنظيف السجاد بكل سهولة دون الحاجة إلى غسله بالماء والصابون، إذا كنتي ترغبين فى الحصول على سجاد نظيف وخالي تماما من البقع تعرفي على أهم الحيل التالية، تابعونا.

أهم حيل خبراء التنظيف للقضاء على بقع السجاد

أولا : الخل وماء الصودا

الخل وماء الصودا
الخل وماء الصودا

يمكن التخلص من البقع العنيدة على السجاد دون الحاجة إلى غسلها بإستخدام الماء والصابون، وذلك من خلال التخلص من منطقة البقعة عن طريق مسح البقعة بقطعة قماش مغموسة بماء الصودا وتترك البقعة لمدة 10 دقائق، وفى حالة عدم التخلص من البقعة بالطريقة السابقة تضاف قطرات من الخل على البقعة حتى نتخلص منها تماما.

ثانيا : الشمع

فى بعض الأحيان نستخدم الشمع وتتساقط على السجاد بعض قطرات من الشمع وهذه القطرات تتجمد بعد لحظات قليلة ويصبح من الصعب إزالتها حتى عند استخدام الماء والصابون، وحتي نتخلص من هذه القطرات يفضل تسخينها مرة أخرى وذلك من خلال تسخين المكواة ولا ينصح بوضعها على السجاد مباشرة بل يفضل إضافة قطعة قماشة نظيفة، ووضع المكواة بعد تسخينها على قطعة القماش لمدة ثوانى معدودة حتى لا يحترق السجاد.

ثالثا : إستخدام المنظفات العضوية

يقوم كثير من الأشخاص بتربية الحيوانات الأليفة واصطحابها داخل المنزل وهذا ييسبب أحداث ضرر كبير بالسجاد، وينصح خبراء التنظيف باستخدام المنظفات العضوية للتخلص من كافة البقع الصعبة التى تتسبب بها الحيوانات الأليفة، وتعد هذه الأنواع من المنظفات قادرة على التغلب من البقع الصعبة والغنية والتى يصعب التخلص منها بالطرق التقليدية مثل بقعة الصلصة أو بقعة القهوة.

الاكثر قراءة الان   تعرف على أسهل خدعة لحفظ المعلومات وعدم فقدانها للأبد

رابعا : عدم فرك البقع

هل تعلم أن هذه الطريقة التقليدية تؤثر على عمر السجاد والسبب فى ذلك أن استخدام هذه الطريقة يؤدى إلى تآكل نسيج السجاد، ويفضل الضغط على البقعة بقطعة من القماش أو الإسفنج حتى تنتقل البقعة إلى قطعة القماش بدون الحاجة إلى فرك البقع على السجاد، تخلي عن هذه الطريقة فورا للحفاظ على نسيج السجاد من التلف سريعا.

خامسا : تنظيف السجاد بإستمرار

عدم فرك البقع
عدم فرك البقع

وتعد طريقة التنظيف بالبخار من أفضل طرق تنظيف السجاد السريعة والفعالة، فهذه الطريقة أكثر من رائعة ونتائجها مبهرة، التنظيف بالبخار يساعد على التخلص من جميع البقع الصعبة كما أنها تزيل الرواسب والأتربة العالقة بنسيج السجاد ويجعل السجاد وكأنه جديد حيث انه ينظف بعمق.

سادسا : كريم الحلاقة

هل تعلمي أن كريم الحلاقة منظف قوي للتخلص من البقع المتراكمة على السجاد، يتم وضع كمية من كريم الحلاقة على البقع الصفراء على السجاد ويفضل تغطية البقعة تماما بالكريم وتترك على السجاد لمدة 30 دقيقة، ونلاحظ أن كريم الحلاقة يمتص البقع ويترك السجاد غاية فى النظافة.

سابعا : بقع الدماء

وتعتبر بقع الدماء من البقع الصعبة والتى لا يمكن التخلص منها بسهولة، وفى حالة وجود بقع دماء على السجاد لابد من غسل منطقة البقعة جيدا بالماء وسائل التنظيف وفى حالة عدم التخلص من البقعة يضاف إليها كمية صغيرة من بيروكسيد الهيدروجين، ويعد دقائق معدودة ستختفي البقعة نهائيا.

ثامنا : بقع الدهون والشحوم

تنظيف الشحوم
تنظيف الشحوم

هذه البقع من أصعب بقع السجاد ويصعب التخلص منها بكافة الطرق السابق ذكرها فى الأعلى، وقد اوصي خبراء التنظيف باستخدام منظف غسالات الأطباق للتخلص من هذه البقع، ويمكن وضع كمية صغيرة من هذا المنظف على السجاد مباشرة أو خلطه كمية صغيرة منه بالماء ووضعه على السجاد، قومي باختيار الطريقة المناسبة اليكي.

الاكثر قراءة الان   ما هو مصير الطائرة والركاب عند توقف المحركات الأربعة للطائرة؟

تاسعا : العلكة واللبان

تتخلص كثير من السيدات من الملابس والسجاد عند سقوط العلكة عليهما فهى من البقع المستحيلة والتى لا يمكن التخلص منها مهما حدث، هل تعلمي انه من السهل التخلص من بقعة العلكة، وذلك من خلال تجميد هذه البقعة عن طريق تمرير مكعبات الثلج على البقعة وبعد دقيقة واحدة ستلاحظين النتيجة بنفسك أصبح من السهل انتزاعها بكل سهولة.

عاشرا : البقع المسكرة

كثيرا ما يتناول الأطفال الحلوي المسكرة ويؤدى تساقط على السجاد إلي ظهور البقع ويمكن التخلص من الحلوي المتساقطة على السجاد بواسطة معلقة أو سكينة ولكن تبقي منطقة البقعة بحاجة إلى تنظيف ولهذا يفضل إزالتها بالماء وسائل التنظيف.


أضف تعليق

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!