أهم 10 نصائح لحماية الأطفال من التعرض إلى الاختطاف

يخشي الآباء والأمهات على أطفالهم من الغرباء خاصة فى وقتنا الحالي بعد انعدام الضمائر وتدني الأخلاق وغياب الثقة فى الغرباء لابد أن نقوم بحماية أطفالنا خاصة بعد ذهابهم إلى المدرسة، ومن خلال هذا المقال نقدم إلى الآباء والأمهات مجموعة من النصائح التى يمكن من خلالها حماية الأطفال وفى حال إتباع هذه النصائح نمنع تعرضهم إلى الخطر، تابعونا.

أولا : عدم ركوب المصعد مع الغرباء

يجب على كل أم أن تقوم بحماية أطفالها من الغرباء وذلك من خلال منعهم من التحدث مع الغرباء أو التواجد معهم فى الأماكن المغلقة مثل المصعد، ومن هنا ننصح الطفل بعدم مشاركة المصعد مع أحد الغرباء، ويفضل أن ينتظر حتى يستخدم المصعد بمفرده أو يستخدمه مع مجموعة من الأشخاص وبهذا نضمن سلامة الطفل أثناء إستعمال المصعد.

حماية الأطفال

ثانيا : عدم ركوب السيارة أو سيارة الأجرة مع الغرباء

يجب عليك ان تلفت انتباه طفلك إلى عدم الثقة فى الغرباء خاصة إذا حاول أحد الغرباء إدخاله إلى إحدى السيارات بالقوة أو حاول أحد الغرباء لفت انتباه بعرض عليه التوصيل إلى منزله، كما يجب عليك ان تقوم بتعليم طفلك كيف تكون ردة فعله عند التعرض إلى مواقف مماثلة، وفى هذه الحالة لابد أن يسرع الطفل بالسير فى الإتجاه المعاكس، وتجنب ركوب سيارات الأجرة أو المواصلات مع الغرباء، ويجب مراعاة هذه النصائح جيدا لتجنب التعرض للأذى.

ثالثا : إتخاذ رد فعل عنيف عندما يحاول الغرباء اختطافه

يحاول بعض الغرباء اختطاف الأطفال وهنا يأتى دور الام والأب فى توعية أطفالهم بعدم السير مع الغرباء أو التحدث إليهم، ويحاول الغرباء استقطاب الأطفال بشكل سريع ولذلك ينصح أن يصرخ الطفل سريعا وان يكون أسرع من الغريب وبهذا فهو يحمي نفسه من التعرض إلى أى أذى.

الاكثر قراءة الان   أكثر المواقع الإلكترونية المفيدة على شبكة الإنترنت

رابعا : نظام تحديد الأماكن جي بى اس

تمكن كثير من الآباء والأمهات من مراقبة أطفالهم بكل حذر عند ذهابهم إلى المدرسة أو النادي، حيث أن هذا النظام يجعلك قادر على تحديد مكانه بكل دقة وهل تعلم أن هذا التطبيق يتيح لك معرفة مستوى البطارية فى هاتف طفلك كما أنه يعطي إشارة فى حال البطارية فارغة وذلك من أجل الاطمئنان على الأبناء أثناء غيابهم.

خامسا : عدم التحدث مع الغرباء او لقائهم عبر الإنترنت

مع التطور التكنولوجي أصبح الإنترنت وسيلة سهلة وسريعة لايقاع الفريسة فى الشباك بكل سهولة، ولابد من توعية الأطفال من التحدث مع الآخرين عبر الإنترنت والسبب فى ذلك أن هناك بعض الأشخاص الذين يقومون بإستخدام الإنترنت للإيقاع بالأطفال واختطافهم.

سادسا : عدم فتح باب المنزل إلى الغرباء فى حال غياب الوالدين

عليك أن تقوم بتعليم طفلك عدم فتح باب المنزل إلى الغرباء خاصة فى حال غياب الوالدين وفى حال فتح الباب للضرورة يفضل أن يقوم الطفل بالتظاهر بوجود الوالدين داخل المنزل وهذا من أجل تجنب وقوع الكثير من المشكلات التى تشكل خطورة على الطفل.

سابعا : إستخدام وسائل التكنولوجيا الحديثة لحماية الأطفال

يمكن للوالدين إستخدام التكنولوجيا الحديثة لحماية الأطفال من التعرض إلى المخاطر، ومن أهم هذه الوسائل هى ساعة الطواريء ويمكن من خلال هذه الساعة التواصل مع الطفل فى حال تعرضه إلى الخطر وهذا يضمن للوالدين سرعة التواصل مع الأطفال باسرع وقت.

ثامنا : عدم تدوين اسم الطفل على ممتلكاته الشخصية

لابد أن يحرص الوالدين على عدم تدوين اسم الطفل على الممتلكات الشخصية مثل الملابس أو الحقيبة وغيرها من المعلومات الشخصية وبهذا يصبح من السهل على الغرباء معرفة اسم الطفل واستدراجه من خلال هذه المعلومات، ومن الأفضل أن يحفظ أرقام هواتف والديه والاتصال بهم فى أى حالة طارئة.

الاكثر قراءة الان   تعرف على إجمالي ثروة أشهر المصارعين في العالم

عدم تدوين اسم الطفل على الحقيبة

تاسعا : اتفاق الوالدين مع الطفل على كلمة مرور خاصة بهم

لابد أن يحرص الوالدين على تحفيظ كلمة مرور للطفل فى حال حدوث أى طارىء للوالدين وعدم تمكنهم من الذهاب لإحضار الطفل من المدرسة وقبل أن ينتقل الطفل مع الغريب لابد أن يسأل على الكلمة المتفق عليها والا يسرع بالهروب فورا.

عاشرا : عدم الإقتراب من الغرباء

يجب على الآباء تعليم الطفل عدم الإقتراب من الغرباء والبقاء بعيدة لمسافة كبيرة وعدم التحدث إليهم لوقت طويل وقطع المحادثة فورا عند الشعور بعدم الأمان.


أضف تعليق

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!